استراتيجية القسم


7/22/2012 1:37 PM
رسالتنا
تتمثّل رسالة القسم في تقديم التّدريب المتوازن والشّامل في الفلسفة، بحيث يصبح الطّلبة: - مطلعين على التراث الإنساني في الفلسفة ودور العرب والمسلمين في هذا التراث. - قادرين على التفكير النقدي، والكشف عن المشكلات الاجتماعية والسياسية ووضع الحلول لها. - متنورين فكريًّا بحيث يتعاملون مع القضايا المطروحة في بعدها الإنساني محليًّا وعالميًّا. ويعمل القسم على بناء شخصية الطالب فكريًّا بحيث يكون قادرًا على قبول الآخر وثقافته، وعلى إعداد الطالب بما يمكّنه من المنافسة في مجال تخصصه، والوصول به إلى محبة الحكمة والنظر في كل الأمور بروية. كما تؤكد رسالة القسم مقولة التعلم مدى الحياة.
7/22/2012 1:37 PM
اهدافنا
الهدف العام المخرجات التعليمية (أن يكون الطالب قادراً على:) (1) تنمية المهارات التخصصية للطلبة - تحليل النصوص الفلسفية. - استخدام المناهج الفلسفية في دراسة المشكلات الفلسفية. - الإلمام بالحقول الفلسفية والتعمق في دراستها بشكل نقدي. (2) تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية في مجال الفلسفة - المجالات المعرفية الأساسية: الفلسفات الأجنبية؛ الفكر العربي والإسلامي؛ الفلسفة المعيارية؛ فلسفة العلم والمعرفة. - المجالات المعرفية المساندة: فلسفة الدين، فلسفة حقوق الإنسان؛ ماركس والماركسية؛ فلسفة اللغة؛ فلسفة العقل؛ فتغنشتين؛ نصوص فلسفية باللغة العربية؛ التفكير العلمي؛ هابرماس. (3) إعداد الطلبة للعمل بعد التخرج في مجالات متعددة أو لاستكمال دراستهم العليا - العمل في مجال التدريس وفي مجالات أخرى مثل الوزارات والمؤسسات ومراكز البحوث والصحافة. - القدرة على التنافس مع نظرائهم من خريجي الجامعات الأخرى. - القدرة على متابعة الدراسات العليا. (4) تنمية المهارات العامة للطلبة وتعزيز اتجاهاتهم الحميدة - القدرة على التفكير الناقد. - القدرة على العمل ضمن فريق. - القدرة على تقديم البحوث ومناقشتها. - ممارسة التعلم مدى الحياة.
7/22/2012 1:38 PM
رؤيتنا
يسعى قسم الفلسفة في الجامعة الأردنية إلى تقديم التّدريب الفلسفي الأفضل والأكثر تنوّعًا للطّلبة في مجال التخصّص بما يحقّق له التميّز بين نظرائه على المستوى العالميّ، ويؤهّل خريجي القسم للتنافس مع أقرانهم من خريجي الجامعات العالميّة.
7/22/2012 1:38 PM
مهمتنا
يضمّ قسم الفلسفة حاليا خمسة مدرسين دائمين، ويتمنّى زيادة هيئته التدريسية في المستقبل القريب. وقد التزم القسم منذ البداية بتبنّي مقاربات ومناهج فلسفية متنوعة، وتطوير الصلات بين الفلسفة والتخصصات الأخرى في الجامعة. وهو يقدم تشكيلة واسعة من المواد لطلبة المرحلة الجامعية الدنيا وطلبة الدراسات العليا بمن فيهم طلبة الدكتوراة الذين يقدمون في نهاية دراساتهم أبحاثا يؤمل منها أن ترفد المكتبة الفلسفية بدراسات تتوزع على مجالات فلسفية مختلفة. أما التخصصات البحثية التي يغطيها القسم فعديدة ومتنوعة نذكر منها: الفلسفة اليونانية. الفلسفة الإسلامية، والفكر العربي الحديث والمعاصر. الفلسفة الحديثة والمعاصرة. النظرية النقدية والفلسفات التأويلية. الفلسفة الأخلاقية والسياسية. وتعكس هذه المجالات الفرعية المتخصصة حجم التنوع فيما يطرحه القسم. وثمة مساقات تقليدية في محتواها تتيح للطلبة فهم طبيعة المشكلات الفلسفية واستكشاف طرق جديدة في معالجتها، وتقديم منهج جديد لمقاربة أسئلة وتحديات فلسفية جديدة هي اليوم محل نقاش فلسفي مترو.