استراتيجية القسم


7/22/2012 1:40 PM
رؤيتنا
لدى قسم علم الاجتماع في الجامعة الأردنية القدرة على توسيع الأفاق المعرفية والبحثية والمهاراتية لدارسي هذا العلم في مستوى الدراسات الدنيا والعليا بحيث تمكنهم المعرفة في هذه المجالات من فهم دقيق وشامل لواقعهم الاجتماعي ، وتساعدهم في الوقت نفسه في تنمية وعيهم وتطوير إدراكهم في تحليل وتفسير ديناميات القوى والعوامل الاجتماعية التي تشكل طبيعة الحياة الاجتماعية في المجتمعات على المستوى المحلي والعربي والعالمي .
7/22/2012 1:41 PM
رسالتنا
سعى قسم علم الاجتماع منذ بداية تأسيسه في الستينيات إلى وضع أهداف محددة تتوافق مع رؤية القسم للدور الذي يجب أن يضطلع به علم الاجتماع في المجتمع الأردني في فهم الواقع الاجتماعي وتحليله وتفسيره والعمل على تغيير الجوانب التي من شأنها أن تعيق تنمية المجتمع . وقد عمل القسم بكل طاقاته على تحقيق هذه الرؤية وانجاز ما أمكن انجازه من هذه الأهداف. وأما الخطة الدراسية للقسم فقد تمحورت حول الموضوعات والقضايا ذات الصلة برؤية القسم وأهدافه ، سواء كان ذلك على مستوى الدراسات الدنيا أم الدراسات العليا . لذا تم التركيز في هذه الخطة على تدريس الجوانب النظرية، والمنهجية، والعملية ـ التطبيقية، والمهاراتية التي تمكن طلاب هذا العلم من فهم أشمل لواقعهم الاجتماعي، وتمكنهم كذلك من تحليل مشكلات هذا الواقع المختلفة وبخاصة تلك التي تقف عائقا أمام تقدم المجتمع وتطوره (على سبيل المثال: مشكلة الفقر والبطالة والعنف الأسري والجريمة والفساد وغيرها من المشكلات ). ومع مرور الزمن زاد عدد الطلبة الذين انضموا إلى قسم علم الاجتماع حتى أصبح هذا القسم من أكبر أقسام كلية الآداب في الجامعة الأردنية من حيث عدد طلبته سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراة). وقد تخرج عدد غير قليل من طلبة القسم في برنامج الدراسات الدنيا والعليا و تم استيعابهم في مؤسسات محلية وخارجية وشغلوا مراكز مرموقة فيها. وأما فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس في القسم فهم خريجو جامعات عربية وأوروبية وأمريكية مختلفة ، وتغطي تخصصاتهم الأكاديمية موضوعات متنوعة ومختلفة في علم الاجتماع ، وهم يحملون رتبا أكاديمية مختلفة أيضا. وحرص القسم من خلال استراتيجية التعليم والتعلم على تنمية المهارات العامة للطلبة ، مثل التفكير الناقد والابداعي ومهارات الاتصال . وتسير هذه العملية برمتها في ظل مراعاة الثقافة السائدة والقيم المستمدة من الدين الاسلامي الحنيف ، فضلاً عن تنمية الاتجاهات السليمة نحو وحدة الأمة وقبول الرأي الآخر والتعاون من أجل المصلحة العامة .
10/21/2012 1:06 PM
أهدافنا
ـ توظيف النظريات الاجتماعية في تفسير الواقع الاجتماعي وفهمه. ـ فهم البناء الاجتماعي للمجتمع والقدرة على تحليل الترابطات بين عناصره . ـ اكتساب المهارات الأساسية في إجراء بحوث اجتماعية ميدانية باستخدام الإحصاء والحاسوب لتحليل الظواهر الاجتماعية وتفسيرها. ـ القدرة على توظيف نتائج البحوث والدراسات في تقديم حلول للمشكلات الاجتماعية التي تعيق تقدم المجتمع وتطوره. ـ بناء القدرات الأساسية التي تؤهل الطالب لاستكمال الدراسات العليا . ـ قدرة الطالب على العمل من أجل ومع الفريق . ـ بناء القدرات والمهارات لاستمرارية التعليم والتعلم والاتصال والتواصل . ـ القدرة على التفكير الناقد والإبداعي .