استراتيجية القسم


7/22/2012 1:44 PM
رؤيتنا
يهتم علم النفس بكل الميادين التي يوجد فيها الإنسان، ونتيجة لذلك فقد ظهرت عدة ميادين لعلم النفس استقطبت اهتمام الباحثين ومنها : علم النفس الفسيولوجي، علم نفس النمو، علم النفس الصناعي، علم النفس التنظيمي، الإحساس والإدراك ، علم النفس الإكلينيكي، علم النفس الجنائي، علم نفس الإعلام.. وغيرها العديد من الميادين . استند علم النفس على العديد من النظريات التي وضعها علماء النفس مثال: النظرية التحليلية، النظرية السلوكية، النظرية المعرفية، النظرية الإنسانية. واعتمد على مناهج علمية في سبيل الوصول إلى ما وصل إليه علم النفس اليوم على مستوى العالم. وركز اهتمامه على المنهج التجريبي. ولما لعلم النفس من أهمية، ارتأى السلف الأكاديمي في إدارة الجامعة تأسيس قسم علم النفس في الجامعة الأردنية ليُعنى بالنفس الإنسانية، ويركز على فهم الإنسان من كافة جوانبه، وكيفية تشكيل شخصية متكاملة ومتوازنة للطالب الجامعي. وقد وبعد تشكيل القاعدة الأساسية لدى الطلبة لفهم الأساس النظري لعلم النفس، فإن القسم يسعى إلى تدريب الطلبة على عملية التشخيص النفسي من خلال الاختبارات، والمقابلات، ووضع الخطط العلاجية والسعي لوضع برمج نفسية للوقاية من الإصابة بالاضطرابات النفسية. كما يقوم القسم بتدريب الطلبة على التعامل مع الإنسان في ميدان العمل، من حيث تحقيق الرضا الوظيفي والصحة النفسية للعاملين. ولتحقيق أهداف القسم المتمثلة بتخريج طلاب متدربين ومؤهلين للعمل الميداني، فقد تم تخصيص(12 ) ساعة معتمدة لتكون تدريب ميداني، واشترط أن تكون في فصل لوحده لتمكين الطلبة من الاستفادة بشكل جيد من هذا التدريب العملي. كما يقوم القسم بعقد دورات للطلبة لتقويتهم في بعض الجوانب، كالتدريب على تطبيق الاختبارات النفسية وكتابة التقارير النفسية ومهارات المقابلة الإكلينيكية وفنيات الاسترخاء.
7/22/2012 1:44 PM
رسالتنا
يهتم علم النفس بفهم الإنسان كيف يفكر ويشعر ويتفاعل مع المجتمع المحيط به وكيف يؤثر ويتأثر بالآخرين، كما يهتم بعملية النمو الإنساني بكافة جوانبها، وذلك لفهم سبب ظهور الاضطرابات النفسية أو المشكلات النمائية للعمل على وضع خطط علاجية لمثل تلك الأمراض، كما يعمل على وضع خطط للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية، كما أنه كعلم يُعنى بالإنسان ( سلوك و تفكير ومشاعر) فإنه يُعنى بالعلاقات الاجتماعية من حيث تشكيلها وكيفية تأثيرها في الإنسان.
10/16/2012 1:56 PM
أهدافنا
يهدف قسم علم النفس إلى تحقيق الأهداف الآتية:- 1) استقطاب كوادر علمية متخصصة في ميادين علم النفس المختلفة. 2) توفير الأدوات التدريسية المساعدة التي يحتاجها الأخصائي النفسي، كالاختبارات، والأجهزة والحواسيب وغيرها. 3) تعليم الطلبة نظريات علم النفس المختلفة، لإكسابهم الخلفية النظرية اللازمة لعملهم الميداني أو البحثي مستقبلا. 4) تدريب الطلبة على المهارات التي يحتاجونها في ميدان العمل. 5) إجراء بحوث علمية ذات قيمة وفائدة كبيرة تخدم مجتمعنا المحلي.