الأكاديمية السوالقة "امرأة عام 2019 في مجال العلوم والعلوم الاجتماعية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- انجازً علميا جديدا، يعزز من سمعة الجامعة الاردنية عالمياً، ويفرض نفسه بقوة على الساحة المحلية والعربية والعالمية، ليعود بالفائدة على المجتمع عامة والمجتمع الطلابي خاصة.
 
الأكاديمية الأردنية من كلية الآداب في الجامعة الأردنية الدكتورة رولا السوالقة، تثبت مجددا قدرة الباحثين الأردنيين على المنافسة الإقليمية والعالمية في البحث العلمي والتفوق فيه أيضا، وذلك إثر فوزها بجائزة منظمة فينوس العالمية والحصول على لقب امرأة عام 2019 في مجال العلوم والعلوم الاجتماعية .
 
 
وفازت الأكاديمية السوالقة بجائزة فينوس العالمية بعد اجتيازها لمراحل الترشح الأولية والنهائية، لتختارها لجنة دولية متخصصة تضم خبراء من ايبكس كأفضل النساء في العام 2019 متفوقات في مجال العلوم الاجتماعية، ومدى تأثيرها على المجتمع والصعوبات التي تواجهها .
 
وساهمت السوالقة في تفعيل ونشر علم الاجتماع الإكلينيكي وهو علم حيوي يعنى بتحسين نوعية الحياة الاجتماعية والإنسانية من خلال التدخل الاجتماعي والتقييم النقدي للسياسات العامة والممارسات في ضوء النظرية الاجتماعية، إيمانا منها بأهمية علم الاجتماع في تقدم الدول ورفاهها، في ظل ما تشهده الساحة العربية والأردنية من تضخم للمشكلات الاجتماعية .
 
وشددت السوالقة في تصريح لـ إعلام الجامعة الأردنية، على أهمية الدعم المعنوي والمادي للباحث ليتمكن من ترجمة علمه وخبراته على أرض الواقع من خلال أبحاثه واختراعاته، دون أن تتناسى فضل الجامعة الأردنية التي تحتضنها وتدعمها في مسيرتها العلمية والبحثية منذ بداياتها .
 
والأكاديمية السوالقة حاصلة على شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة عام ٢٠١٣  وتعمل كمحرر ومحكم في العديد من المجلات العلمية ولديها مؤلفات اهمها علم اجتماع إكلينيكي - ومقدمة الى علم الاجتماع -  المساندة الاجتماعيه للأحداث إضافة لنشرها العديد من الأبحاث المتنوعة في مجال تخصصها في عدة مجلات ومؤتمرات عالمية علمية محكمة.
 
وعلى صعيد الأنشطة التطوعية، تشارك السوالقة بالعديد من المبادرات والأنشطة الطلابية ولها عضوية إدارية بالأندية الشبابية المختلفة .
 
يشار إلى أن الجائزة يمنحها مركز البحوث والتصميم المتقدم ( CARD) لمؤسسة فينوس الدولية (VIF) بناء على معايير منظمة Expert الدولية ومنظمة Apex العالمية وتوصية لجنة تحكيمها وخبرائها، لجهودها البارزة في الأردن والوطن العربي في علم الاجتماع.
 
ويتم تسليم الجوائز في احتفال تكريمي سنوي تقيمه مؤسسة فينوس في مدينة شيناي الهندية للسيدات البارزات عالمياً بشتى المجالات وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي.