تعلم 100 كلمة بلغة الإشارة وجولة مع الطبق الخيري

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي – مندوباً عن صاحب السمو الملكي الأمير مرعد بن رعد بن زيد  حفظه الله رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص من ذوي الأعاقة،  رعى رئيس الجامعة الأردنية  الدكتور عبدالكريم القضاة  فعالية بعنوان " تعلم   100كلمة بلغة الإشارة  "  وجولة مع الطبق الخيري  نظمتها كلية الآداب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، وكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومركز المصادر التعليمية المفتوحة في الجامعة، بحضور عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة.
 
وتحدث القضاة  خلال كلمة ألقاها عن أهمية عقد الفعالية التي تعّد ضرورة من ضرورات الاندماج والتفاعل مابين الجامعة ممثلة بإدارتها وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وفئة الطلبة من لغة الإشارة.
 
وأكد  على دور الكلية التي تسعى جاهدةً لتحسين وترجمة رسالة الجامعة الحريصة على أن تكون صديقة ومهيأة للطلبة كافة، إلى جانب مساهمة كلية الآداب في البصمة الفكرية والمادية برعايتها الطلبة ذوي الإعاقة ، ذلك بعقدها الندوات الخاصة بفن التعامل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة ، إلى جانب  دورها في إنجاز مشروع الطريق الآمن للطلبة ذوي الإعاقة البصرية الذي أُفتتح في عام 2018، وأسهامها في دعمها صندوقاً خاصاً لهم.
 
وبحسب الدكتورة يسرى الحسبان من قسم الجغرافيا قامت هذه الفعالية على تسجيل فيدوهات خاصة بلغة الإشارة لإهم وأكثر المفردات التي تلامس حاجة هذه الفئة من "طلبة لغة الإشارة" مضيفةً أن هذه الفيديوهات متاحة على موقع مركز المصادر التعليمية المفتوحة في الجامعة.
 
وقالت  إن الفعالية جاءت إيماناً وتجسيداً لرسالة الجامعة المتمثلة ببناء شخصية متكاملة للطلبة؛ فإذا كان العلم هو المحور الأساس للجامعة؛ فإن بناء شخصية قوية متفاعلة، لا يقل أهمية عن الجانب العلمي على حدّ تعبيرها، وأكدت على أهمية بناء جسور للحوار والتفاعل بينهم وبين كل العاملين في الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية، والهيئة الإدارية.
 
 وأكدت الحسبان أن تسليط الضوء على هذه الفئة من المجتمع الأردني بشكل عام ومجتمع الجامعة بشكل خاص هو الوسيلة المثلى نحو تغيير الاتجاهات الفكرية والنمطية المجتمعية السلبية تجاه فكرة الإعاقة بشكل عام، لذا تُعد وسائل الاعلام هي الوسيلة الأنجع في التغيير الفكري.
 
وقالت الدكتورة نوال الشوابكة من قسم اللغة العربية والمشرفة على مشروع الطبق الخيري  إن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة من العطاء المتواصل في الجامعة الأردنية لطلبتها بكافة الفئات والأخذ بعين الاعتبار مطالبهم وتلمس آلامهم والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية.
 
وتضمنت الفعالية عرضاً لفيديوهات مسجلة لمترجمي الإشارة من دائرة الإرشاد الطلابي في عمادة شؤون الطلبة :حسن الخليل وإسلام الزغول وهي ضمن المادة المسجلة في مركز المصادر التعليمية المفتوحة والمتاحة للجميع
 
وفي ختام الفعالية  افتتح  رئيس الجامعة الطبق الخيري الذي ساهم فيه طلبة قسم اللغة العربية والمجتمع المحلي، لدعم ورفد صندوق الطلبة من ذوي الإعاقة في الجامعة وبعض الهيئات الداعمة والمشاركة.