​"الأكاديميات الأردنيات" يحتفلن بيوم المرأة العالمي

 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) محمد المبيضين – قالت رئيسة جمعية رابطة الأكاديميات الأردنيات الدكتورة لبنى عكروش "إن يوم المرأة العالمي يرمز إلى كفاح المرأة ضد أشكال الظلم والقهر التي كانت تمارس عليها عبر العصور الماضية".
وأضافت خلال حفل أقامته الجمعية اليوم برعاية رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة إن الثامن من آذار يعد رمز انتصار المرأة على الظلم في جميع أنحاء العالم.
 
وأشارت عكروش إلى أن المرأة استطاعت أن تحقق لنفسها بعضا من الحرية التي انتزعتها من ألد أعدائها؛ (الجهل والظلم والتمييز). وعرضت عكروش جانبا من التقرير الوطني لواقع الأكاديميات في الأردن لعام 2017 تناول محاور مهمة أبرزها إنشاء قاعدة بيانات للأكاديميات اللأردنيات, والفرص الممكنة لتمكينهن, وبناء قدراتهن والفرص المتاحة والتحديات القائمة.
 
وأظهر التقرير بحسب رئيسة الجمعية أن الأكاديميات في الأردن شكلن في العام 2014 ما نسبته (23%) من مجموع الكادر الأكاديمي فيما شكلن (34%) من مجموع الكادر الإداري في الجامعات الأردنية . 
 
وأبرز التقرير الخطط والبرامج التدريبية التي تقوم بها الجمعية وأهدافها الرامية إلى تحقيق مستوى مهني مرموق ومتقدم للأكاديميات الأردنيات ودعمهن للمشاركة في صناعة القرارات وقيادة عمليات التغيير والتطوير الأكاديمي والمجتمعي في الأردن.
 
وكرم محافظة نخبة من الأكاديميات في مختلف الجامعات الأردنية ممن تم ترقيتهن لرتب أكاديمية عليا أو لتميزهن في مجال العلوم أو الحصول على جوائز عالمية. 
 
وهنأ محافظة على هامش الحفل في تصريحات صحفية النساء الأردنيات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشيدا بدور وعطاء الأكاديميات الأردنيات اللائي أثبتن جدارتهن وساهمن بقوة في دفع مسيرة التعليم العالي نحو التقدم والازدهار وإحداث التنمية الشاملة.
 
حضر الاحتفال عدد من كبار المسؤولين في الجامعة، وأعضاء الجمعية من الجامعات الأردنية وجمهور عريض من طلبة الجامعة.
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــى