Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الموظفين
فريق موظفي كلية الاداب
  
الطلاب

‌فجر العربية
ظهرت فكرة "فجر العربية" منذ ثلاث سنوات، بعهد د. عادل الطويسي الذي كان عضوا ومستشارا للنادي آنذاك، حيث تم تأسيس مـقر للفريق في كلية الآداب يضم حاليا مكتبة مختصة بالعربيـة وقاعدة مطالعة. ويعد حاليا رئيس قسم التاريخ د. يوسف بني ياسين مستشارا للنادي.
المنطلقات:
- "بلســـان عربي مبين".
- أهمية اللغة العربية بوصفها مكوناً لهوية الأمة العربية والإسلامية، وعنصراً مهماً في صناعة النهضة وتكوين الثقافة وحاملة لميراث الأمة وتاريخها، وعاملاً من عوامل الوحدة بين أبنائها.
‌الرؤية والأهداف:
- تمكين اللغة العربية في أهلها.
- إيجاد بيئة أدبية زاخرة بالأعمال الراقية الناضجة.
- الرقي بأهل العربية أصحاب الاختصاص: علمياً وإبداعياً.
- تقديم العربية: لغة وأدباً عن طريق الفن.
هذه أهداف مجملة والرؤية البعيدة لنا عندما نستشرف المستقبل أن تكون "اللغة العربية اللغة العالمية الأولى".
الأعضاء:
يتكون فجر العربية من مجموعة من الطلبة المهتمين بالعربية من مختلف التخصصات والدرجات الأكاديمـية.
المشاريع:
- مشروع "خطوة لأجل العربية"
يهدف المشروع إلى خدمة اللغة العربية عمـليا بعيـدا عن التنظير الذي أشبع الطلبة منه حتى ملّوه، حيث سيسعى المشروع إلى ترسيخ رؤيـا الاعتزاز بالعربية وخدمتها لدى طلبة الجامعة الأردنية في مختلف التخصصات والكليات.. يبدأ المشروع بـ 14-4-2013 وينتهي بـ 2-5-2013، وسيكون على مستوى الجامعة وسيصل للطلبة والموظفين والأساتذة.
- الملتقى المعرفي:
هو لقاء لطلبة الجامعة الأردنية وطلبة قسم اللغة العربية خاصة وكل من يهتم بقضايا العربية، يقوم هذا اللقاء بطرح مواضيع متعددة مثيرة للجدل حول اللغة العربية؛ لنتشارك فيها الآراء والمقولات والمخزون الأدبي واللغوي الذي ندّخره مستعينين بكتب التراث الأدبي نقرأ منها فصلًا أو بابًا.
- مجلة الحائط:
 مجلة الحائط مثبتة بجانب مقر الفريق يتم فيها عرض مجموعة من النصوص الأدبية المختارة من الأدب العربي، ويخصص قسم منها لإبداعات الطلبة في الجامعة الأردنية.
- الدورات:
 تقام بين الفصليين الدراسيين، لتقوية مستوى الطلبة وتثقيفهم في علوم اللغة.
- مكتبة "فجر العربية"
مكتبة تختص بعلوم اللغة العربية تستقبل الطلبة من 9-3.
ملاحظة: (باب الانتساب لفجر العربية مفتوح)
يمكنكمـ متابعتنا على صفحة (facebook)
"فجر العربية"
وعلى مجموعة "الهيئة العامة - فجر العربيّة"
وعلى حساب "فريق فجر لعربية"

 
2/12/2015
  
الكلية
تم تصميم نموذج اقتطاع لصالح صندوق الطلبة من ذوي الاعاقة في الجامعة الاردنية بالتعاون ما بين كلية الاداب ودائرة الشؤون المالية في الجامعة الاردنية
12/30/2014
  
الكلية
تم عقد حلقة نقاشية في المركز الثقافي الملكي تدور حول مشكلة الفقر في الاردن ودور صندوق المعونة الوطنية في التصدي للفقر كذلك تحدث الدكتور مجدالدين خمش رئيس قسم علم الاجتماع و الطالبة نهى الضعاني و الطالبة نورة خليفة ، حيث قدمت نموذجا عن دور الشباب في مكافحة الفقر في مملكة البحرين من خلال المشاريع الشبابية الخيرية
12/8/2014
  
الكلية
تم اشهار كتاب الشباب و المشاريع الصغيرة للمؤلف الدكتور مجدالدين خمش رئيس قسم علم الاجتماع
12/8/2014
  
الكلية
تم عقد حلقة نقاشية عن الضمان الاجتماعي في الاردن وكان المتحدثون د.موسى الشتيوي مدير دراسات الاستراتيجية و موسى صبيحي الناطق الاعلامي باسم الضمان الاجتماعي في الاردن و د. مجدالدين خمش رئيس قسم علم الاجتماع
12/8/2014
  
الطلاب

أقامت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية آدابها مسرحية " المتنبي " كتابة النص الطالبة تسنيم مطر

 وإشراف الدكتورة لارا شفاقوج وبالتعاون مع المخرج حمزة المومني وأداء ثلة من طالبات قسم اللغة العربية و آدابها وبحضور عميدة كلية الآداب الأستاذة الدكتورة غيداء كاتبي وأساتذة كلية الآداب وجمهور غفير من الطلبة .

 
3/8/2017
  
الطلاب

أقامت لجنة الوافدين تحت رعاية عميد شؤون الطلبة مسابقة في الخطابة للطلبة الوافدين وذلك يوم الثلاثاء 12/12/2017 ، وتكونت لجنة التحكيم من أساتذة في قسم اللغة العربية و آدابها و هم : د.عبدالله المانع ، ودة.لارا شفاقوج ، ود.يوسف حمدان .

2/1/2018
  
الطلاب

زكريا الغول - نظم قسم العمل الاجتماعي في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة حول "دور الأخصائي الاجتماعي للعمل في برامج التأهيل النفسي لضحايا الحروب"، قدمها مركز مينيسوتا لضحايا التعذيب.
 

 
 
وقال مدير قسم التوعية المجتمعية في المركز معاذ عصفور إن دور الأخصائي الاجتماعي في برامج الصحة النفسية والاجتماعية بعد التشخيص السليم منح متلقي العلاج تقدير الذات والعمل على الحاجات الاجتماعية والفسيولوجية ومتطلبات الأمان.
 

 
وأضاف عصفور أن الهدف الموحد للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين يتمثل في النظرة الشمولية لمفهوم الصحة في كل أبعادها: المادية والمعرفية والعاطفية والاجتماعية والروحية. حيث تتكون من مجموعة كاملة لما هو جيد للإنسان: كالمشاركة في دور اجتماعي هادف والشعور بالسعادة والأمل والمعيشة وفقا لقيم جيدة ووجود علاقات اجتماعية إيجابية وبيئة داعمة والتعامل مع التحديات من خلال استخدام المهارات الحياتية المناسبة ووجود الأمن والحماية والوصول إلى خدمات عالية الجودة. 
 

 
وأكد خلال المحاضرة أن أهمية دور الأخصائي الاجتماعي تظهر في  تمكين العملاء من خلال تقديم الدعم لهم للوصول إلى الخدمات الأساسية، وبناء العلاقات المهنية  مع مزودي الخدمات من أجل تمكين الأفراد وأسرهم في المجتمعات المحلية؛ وكذلك العمل خلال الصراعات والنزعات  ودعم الأفراد لإدارة مخاطرهم الخاصة بهم إلى جانب العمل مع المهنيين الآخرين لتحقيق أفضل النتائج للعمال.
 

 
وتطرق المحاضر إلى جملة من الموضوعات حول أدوار الأخصائيين الاجتماعيين، وخطوات الخدمة الاجتماعية ومراحلها وكيفية إدارة الحالات وبرامج العلاج.
 

 
إلى ذلك قالت رئيسة قسم العمل الاجتماعي الدكتورة لبنى عكروش إن المحاضرة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي درج القسم على تنظيمها لإطلاع الطلبة على آخر المستجدات في مجال العمل والخدمة الاجتماعية، وتوسيع آفاق التفكر والبحث لدى طلبة الدراسات العليا.
 

 

 
ومينيسوتا لضحايا التعذيب منظمة دولية غير ربحية تأسست في عام 1985 في ولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة، وتهدف بشكل رئيسي إلى تخفيف مصاب ضحايا الحروب والناجين من التعذيب حيث يوجد لديها مكاتب في عدة دول حول العالم
2/1/2018
  
الكلية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- اكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة ان الفلسفة لها دور كبير في النشاط الحضاري والمدني والثقافي والاجتماعي.

واشار خلال كلمة القاها في احتفالية اليوم العالمي للفلسفة ان الجامعة وانطلاقا من وعيها بأهمية التطوير والتجديد في برامجها وخططها الدراسية، لمواكبة متغيرات الحياة والعلم والفكر واستشعارا منها باهمية الدرس الفلسفي في تنمية العقول ومدارك الطلبة وتحفيزهم على التفكير المنطقي في مواجهة قضاياهم ومشكلات وطنهم قررت الجامعة تدريس مادة "مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد" كمتطلب جامعة اجباري لجميع الطلبة الملتحقين بالجامعة مطلع هذا العام 1017/2018.

وقال محافظة ان التفكير الفلسفي يعد في المقام الاول دعوة للتواضع والتريث والحوار المنطقي العقلاني للعمل على ايجاد الحلول في مواجهة التحديات ووسيلة لتكوين اشخاص مستنيرين قادرين على مقاومة الجهل والتحيز.
واضاف ان الفلسفة لم تكن يوما منفصلة عن الشان العام، ولا يتبلور ذلك ولا يسمو الا بالاحتكام الى الفلسفة العقلانية.

وبين عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة ان الجامعة اولت موضوع الفلسفة والتفكير الناقد جل الاهتمام من خلال طرحها لمساق "مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد" ليتمكن الطلبة من اداء دورهم في استنباط الاسئلة وطرحها بمنتهى الحرية والجدية للوصول الى الهدف الاسمى في اعادة تشكيل الوعي بعيدا عن التدوين والاستنساخ لكي لا يفقد هذا الجيل المبادرة والقراءة.

ودعا القضاة الى ان يعود للفكر دوره  وللعقل حضوره وللقراءة اثرها وللشباب ابداعاتهم، فالمستقبل كله رهن العقول .

ووجه جون كرولي من منظمة اليونسكو في رسالة تلفزيونية المشاركين في الاحتفالية الى الاستفادة من  الفلسفة في مجالات الحياة العامة لانها مصدر القدرة والادراك.

وطالب رئيس قسم الفلسفة الدكتور توفيق شومر الى ان يكون هناك دبلوم عالي في الفلسفة لتحضر طلبة الدراسات العليا الراغبين في دراسة الفلسفة لحمل الأعباء المتعلقة فيها.

والقى ممثل الجمعية الفلسفية الدكتور ماهر صراف كلمة تحدث فيها عن الجمعية التي اهتمت منذ تاسيسها بالنزعة النقدية من خلال فعالياتها الثقافية وندواتها ومؤتمراتها عالجت فيها قضايا الفكر والتنوير والتحرر وفق معايير نقدية بحته.

ونوه الى ان الجمعية الفلسفية لا تزال منخرطة في الشان الفلسفي المحلي والعربي،  وتعمل جاهدة على توسيع افق التعليم الفلسفي.

وقدم صراف شكره وتقديره للجامعة الاردنية لادخال مادة الفلسفة كمادة اجبارية لكافة التخصصات، مما سيكون لها الاثر الايجابي في تنامي  الفكر العقلاني لدى خريجيها.

وتمنى صراف على وزارة التربية والتعليم اتخاذ خطوة مماثلة في ارجاع التعليم الفلسفي للمدارس ومراجعة النظرة التقليدية التي تنظر للفلسفة بوصفها معادية للدين.

وعرضت ممثلة عن اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم ابتسام ايوب الغاية من الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة الذي اقرته منظمة الیونسكو منذ العام 2002في ثالث یوم خمیس من شھر تشرین الثاني من كل عام، لتجديد الالتزام الوطني والاقليمي والعالمي لدعم الفلسفة وتهيئة المؤسسات الفكرية والاعلامية للعمل على زيادة وعي الرأي العام بضرورة التأمل الفلسفي، وتوعية الشباب بهذا النوع المعرفي الذي يساعد على التفكير في حل المشكلات.

وتناول الاحتفال عقد  ثلاث جلسات حوارية بمشاركة نخبة من الخبراء في مجال الفلسفة، ركزت الاولى على التربية وثقافة الفلسفة في مواجهة التطرف والارهاب، وواقع الفلسفة في الاردن.
 
وسلطت الجلسة الثانية الضوء على مهمة الفلسفة والصورة الزائفة والمحاكاة، دور الفلسفة في التغيير، واهمية التاويل في مواجهة التطرف، والوعي.

وختمت الجلسة الثالثة بحوار مفتوح مع خريجي قسم الفلسفة عن الاستراتيجية الوطنية للفلسفة.

وكان خريجو بكالوريوس قسم الفلسفة قد نظموا اسبوعا للفلسفة تناولوا فيه ندوات ومحاضرات بمشاركة نخبة من المختصين في مجال الفلسفة. 
3/1/2018
  
الطلاب

 
أقامت مجموعة من طلبة قسم اللغة العربية وآدابها يوم الأحد الموافق 18/3/2018 ندوة علمية تحت رعاية عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة بعنوان "مناهج الدراسات الأدبية واللغوية" ،والتي أشرف عليها أستاذ مادة مناهج الدراسات الأدبية واللغوية، الدكتور سامي عبابنة.
 
وعرض الطلبة في الندوة أبحاثهم التي أبدعوا في تقديمها في مادة المناهج خلال الفصلين الماضيين، وقد كانت أبحاثهم في اللغة والأدب والنقد.
 
وشارك في هذه الندوة مجموعة من الطلبة العرب الآتي ذكرهم:
 
سندس حاتم مريان، ديالا نصار، عدنان الشمري، أزهار الملاح، إدارة الندوة: دلال إبراهيم.
 
كما شارك فيها الطالبان  سون سيتشاو، وما يان فونغ من جمهورية الصين الشعبية.
 
نورماس وليد / اللجنة الإعلامية
3/24/2018
  
الكلية

نظمت لجنة الوافدين يوم الخميس الموافق 22/3/2018 احتفالًا بيوم الشعر العالمي برعاية عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة، وتحت إشراف الدكتورة لارا شفاقوج/ قسم اللغة العربية وآدابها  .
وشارك في الحفل مجموعة من الطلبة العرب والطلبة الناطقين بغير العربية من قسم اللغة العربية وآدابها، حيث عرضوا مجموعة من الفقرات المتنوعة التي عرضت الشعر العربي على مرّ التاريخ .
وقد تم تكريم الطلبة المشاركين في نهاية الحفل بشهاداتٍ تقديرًا لهم على جهودهم في إنجاح هذا الحفل.
ريم ثائر/اللجنة الإعلامية
3/22/2018
  
الطلاب

أقامت مبادرة المناظرات والثقافة يوم الثلاثاء الموافق 27/2/2018  مناظرةً بعنوان "نظام العلامات الجديد في الجامعة الأردنية". هذا النظام الذي ينصّ على إقرار 60 علامة لامتحان منتصف الفصل والمشاركة، و 40 علامة للامتحان النهائي
 
وتبعت المناظرة جلسةٌ حوارية ترأسها الطالب سمير مشهور مستضيفًا الدكتورة دعاء سلامة من قسم اللغة الإنجليزية.
 
وشارك في المناظرة فريقان متناظران، يضمّ فريق الموالاة الطلبة: سارة الحديد/ كلية الطب، حنين الكرمي/ كلية الآداب، وبراء أبو الرب/ كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
 
أما فريق المعارضة فقد انضمّ إليه الطلبة: أحمد شكيب/ كلية الأعمال، مودة العقاد/ كلية الآداب، و عصام سلطان/ كلية الشريعة.
 
ومبادرة المناظرات والثقافة هي مبادرة شبابيّة تطمح لجعل الطلبة قادرين على المناظرة بطريقة علمية وأخلاقية مهما اختلفت الآراء والأفكار.
 
 
 
نورماس وليد يوسف/ اللجنة الإعلامية
2/27/2018
  
الكلية
 

​ أقام طلاب الدكتورة لارا شفاقوج نشاط بعنوان (اشرب كأس عصير برتقال بنصف دينار و ساهم برسم بسمة حياة على وجوه الطلبة الأيتام بتغطية علاجهم ضد مرض السرطانفي مركز الحسين )

اضغط هنا

 
12/12/2017
  
الطلاب

مشاركة طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في قسم الفلسفة في فعاليات اليوم العالمي للفلسفة.

11/14/2017
  
الكلية

               .

مشاركة طلبة قسم الفلسفة في أعمال مؤتمر التنوير والحداثة المنعقد في الجمعية الفلسفية/عمان.

3/1/2018
  
الكلية

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
12/27/2018