Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الموظفين
فريق موظفي كلية الاداب
  
الطلاب

‌فجر العربية
ظهرت فكرة "فجر العربية" منذ ثلاث سنوات، بعهد د. عادل الطويسي الذي كان عضوا ومستشارا للنادي آنذاك، حيث تم تأسيس مـقر للفريق في كلية الآداب يضم حاليا مكتبة مختصة بالعربيـة وقاعدة مطالعة. ويعد حاليا رئيس قسم التاريخ د. يوسف بني ياسين مستشارا للنادي.
المنطلقات:
- "بلســـان عربي مبين".
- أهمية اللغة العربية بوصفها مكوناً لهوية الأمة العربية والإسلامية، وعنصراً مهماً في صناعة النهضة وتكوين الثقافة وحاملة لميراث الأمة وتاريخها، وعاملاً من عوامل الوحدة بين أبنائها.
‌الرؤية والأهداف:
- تمكين اللغة العربية في أهلها.
- إيجاد بيئة أدبية زاخرة بالأعمال الراقية الناضجة.
- الرقي بأهل العربية أصحاب الاختصاص: علمياً وإبداعياً.
- تقديم العربية: لغة وأدباً عن طريق الفن.
هذه أهداف مجملة والرؤية البعيدة لنا عندما نستشرف المستقبل أن تكون "اللغة العربية اللغة العالمية الأولى".
الأعضاء:
يتكون فجر العربية من مجموعة من الطلبة المهتمين بالعربية من مختلف التخصصات والدرجات الأكاديمـية.
المشاريع:
- مشروع "خطوة لأجل العربية"
يهدف المشروع إلى خدمة اللغة العربية عمـليا بعيـدا عن التنظير الذي أشبع الطلبة منه حتى ملّوه، حيث سيسعى المشروع إلى ترسيخ رؤيـا الاعتزاز بالعربية وخدمتها لدى طلبة الجامعة الأردنية في مختلف التخصصات والكليات.. يبدأ المشروع بـ 14-4-2013 وينتهي بـ 2-5-2013، وسيكون على مستوى الجامعة وسيصل للطلبة والموظفين والأساتذة.
- الملتقى المعرفي:
هو لقاء لطلبة الجامعة الأردنية وطلبة قسم اللغة العربية خاصة وكل من يهتم بقضايا العربية، يقوم هذا اللقاء بطرح مواضيع متعددة مثيرة للجدل حول اللغة العربية؛ لنتشارك فيها الآراء والمقولات والمخزون الأدبي واللغوي الذي ندّخره مستعينين بكتب التراث الأدبي نقرأ منها فصلًا أو بابًا.
- مجلة الحائط:
 مجلة الحائط مثبتة بجانب مقر الفريق يتم فيها عرض مجموعة من النصوص الأدبية المختارة من الأدب العربي، ويخصص قسم منها لإبداعات الطلبة في الجامعة الأردنية.
- الدورات:
 تقام بين الفصليين الدراسيين، لتقوية مستوى الطلبة وتثقيفهم في علوم اللغة.
- مكتبة "فجر العربية"
مكتبة تختص بعلوم اللغة العربية تستقبل الطلبة من 9-3.
ملاحظة: (باب الانتساب لفجر العربية مفتوح)
يمكنكمـ متابعتنا على صفحة (facebook)
"فجر العربية"
وعلى مجموعة "الهيئة العامة - فجر العربيّة"
وعلى حساب "فريق فجر لعربية"

 
2/12/2015
  
الكلية
تم تصميم نموذج اقتطاع لصالح صندوق الطلبة من ذوي الاعاقة في الجامعة الاردنية بالتعاون ما بين كلية الاداب ودائرة الشؤون المالية في الجامعة الاردنية
12/30/2014
  
الكلية
تم عقد حلقة نقاشية في المركز الثقافي الملكي تدور حول مشكلة الفقر في الاردن ودور صندوق المعونة الوطنية في التصدي للفقر كذلك تحدث الدكتور مجدالدين خمش رئيس قسم علم الاجتماع و الطالبة نهى الضعاني و الطالبة نورة خليفة ، حيث قدمت نموذجا عن دور الشباب في مكافحة الفقر في مملكة البحرين من خلال المشاريع الشبابية الخيرية
12/8/2014
  
الكلية
تم اشهار كتاب الشباب و المشاريع الصغيرة للمؤلف الدكتور مجدالدين خمش رئيس قسم علم الاجتماع
12/8/2014
  
الكلية
تم عقد حلقة نقاشية عن الضمان الاجتماعي في الاردن وكان المتحدثون د.موسى الشتيوي مدير دراسات الاستراتيجية و موسى صبيحي الناطق الاعلامي باسم الضمان الاجتماعي في الاردن و د. مجدالدين خمش رئيس قسم علم الاجتماع
12/8/2014
  
الطلاب

أقامت اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية آدابها مسرحية " المتنبي " كتابة النص الطالبة تسنيم مطر

 وإشراف الدكتورة لارا شفاقوج وبالتعاون مع المخرج حمزة المومني وأداء ثلة من طالبات قسم اللغة العربية و آدابها وبحضور عميدة كلية الآداب الأستاذة الدكتورة غيداء كاتبي وأساتذة كلية الآداب وجمهور غفير من الطلبة .

 
3/8/2017
  
الطلاب

أقامت لجنة الوافدين تحت رعاية عميد شؤون الطلبة مسابقة في الخطابة للطلبة الوافدين وذلك يوم الثلاثاء 12/12/2017 ، وتكونت لجنة التحكيم من أساتذة في قسم اللغة العربية و آدابها و هم : د.عبدالله المانع ، ودة.لارا شفاقوج ، ود.يوسف حمدان .

2/1/2018
  
الطلاب

زكريا الغول - نظم قسم العمل الاجتماعي في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة حول "دور الأخصائي الاجتماعي للعمل في برامج التأهيل النفسي لضحايا الحروب"، قدمها مركز مينيسوتا لضحايا التعذيب.
 

 
 
وقال مدير قسم التوعية المجتمعية في المركز معاذ عصفور إن دور الأخصائي الاجتماعي في برامج الصحة النفسية والاجتماعية بعد التشخيص السليم منح متلقي العلاج تقدير الذات والعمل على الحاجات الاجتماعية والفسيولوجية ومتطلبات الأمان.
 

 
وأضاف عصفور أن الهدف الموحد للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين يتمثل في النظرة الشمولية لمفهوم الصحة في كل أبعادها: المادية والمعرفية والعاطفية والاجتماعية والروحية. حيث تتكون من مجموعة كاملة لما هو جيد للإنسان: كالمشاركة في دور اجتماعي هادف والشعور بالسعادة والأمل والمعيشة وفقا لقيم جيدة ووجود علاقات اجتماعية إيجابية وبيئة داعمة والتعامل مع التحديات من خلال استخدام المهارات الحياتية المناسبة ووجود الأمن والحماية والوصول إلى خدمات عالية الجودة. 
 

 
وأكد خلال المحاضرة أن أهمية دور الأخصائي الاجتماعي تظهر في  تمكين العملاء من خلال تقديم الدعم لهم للوصول إلى الخدمات الأساسية، وبناء العلاقات المهنية  مع مزودي الخدمات من أجل تمكين الأفراد وأسرهم في المجتمعات المحلية؛ وكذلك العمل خلال الصراعات والنزعات  ودعم الأفراد لإدارة مخاطرهم الخاصة بهم إلى جانب العمل مع المهنيين الآخرين لتحقيق أفضل النتائج للعمال.
 

 
وتطرق المحاضر إلى جملة من الموضوعات حول أدوار الأخصائيين الاجتماعيين، وخطوات الخدمة الاجتماعية ومراحلها وكيفية إدارة الحالات وبرامج العلاج.
 

 
إلى ذلك قالت رئيسة قسم العمل الاجتماعي الدكتورة لبنى عكروش إن المحاضرة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي درج القسم على تنظيمها لإطلاع الطلبة على آخر المستجدات في مجال العمل والخدمة الاجتماعية، وتوسيع آفاق التفكر والبحث لدى طلبة الدراسات العليا.
 

 

 
ومينيسوتا لضحايا التعذيب منظمة دولية غير ربحية تأسست في عام 1985 في ولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة، وتهدف بشكل رئيسي إلى تخفيف مصاب ضحايا الحروب والناجين من التعذيب حيث يوجد لديها مكاتب في عدة دول حول العالم
2/1/2018
  
الكلية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- اكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة ان الفلسفة لها دور كبير في النشاط الحضاري والمدني والثقافي والاجتماعي.

واشار خلال كلمة القاها في احتفالية اليوم العالمي للفلسفة ان الجامعة وانطلاقا من وعيها بأهمية التطوير والتجديد في برامجها وخططها الدراسية، لمواكبة متغيرات الحياة والعلم والفكر واستشعارا منها باهمية الدرس الفلسفي في تنمية العقول ومدارك الطلبة وتحفيزهم على التفكير المنطقي في مواجهة قضاياهم ومشكلات وطنهم قررت الجامعة تدريس مادة "مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد" كمتطلب جامعة اجباري لجميع الطلبة الملتحقين بالجامعة مطلع هذا العام 1017/2018.

وقال محافظة ان التفكير الفلسفي يعد في المقام الاول دعوة للتواضع والتريث والحوار المنطقي العقلاني للعمل على ايجاد الحلول في مواجهة التحديات ووسيلة لتكوين اشخاص مستنيرين قادرين على مقاومة الجهل والتحيز.
واضاف ان الفلسفة لم تكن يوما منفصلة عن الشان العام، ولا يتبلور ذلك ولا يسمو الا بالاحتكام الى الفلسفة العقلانية.

وبين عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة ان الجامعة اولت موضوع الفلسفة والتفكير الناقد جل الاهتمام من خلال طرحها لمساق "مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد" ليتمكن الطلبة من اداء دورهم في استنباط الاسئلة وطرحها بمنتهى الحرية والجدية للوصول الى الهدف الاسمى في اعادة تشكيل الوعي بعيدا عن التدوين والاستنساخ لكي لا يفقد هذا الجيل المبادرة والقراءة.

ودعا القضاة الى ان يعود للفكر دوره  وللعقل حضوره وللقراءة اثرها وللشباب ابداعاتهم، فالمستقبل كله رهن العقول .

ووجه جون كرولي من منظمة اليونسكو في رسالة تلفزيونية المشاركين في الاحتفالية الى الاستفادة من  الفلسفة في مجالات الحياة العامة لانها مصدر القدرة والادراك.

وطالب رئيس قسم الفلسفة الدكتور توفيق شومر الى ان يكون هناك دبلوم عالي في الفلسفة لتحضر طلبة الدراسات العليا الراغبين في دراسة الفلسفة لحمل الأعباء المتعلقة فيها.

والقى ممثل الجمعية الفلسفية الدكتور ماهر صراف كلمة تحدث فيها عن الجمعية التي اهتمت منذ تاسيسها بالنزعة النقدية من خلال فعالياتها الثقافية وندواتها ومؤتمراتها عالجت فيها قضايا الفكر والتنوير والتحرر وفق معايير نقدية بحته.

ونوه الى ان الجمعية الفلسفية لا تزال منخرطة في الشان الفلسفي المحلي والعربي،  وتعمل جاهدة على توسيع افق التعليم الفلسفي.

وقدم صراف شكره وتقديره للجامعة الاردنية لادخال مادة الفلسفة كمادة اجبارية لكافة التخصصات، مما سيكون لها الاثر الايجابي في تنامي  الفكر العقلاني لدى خريجيها.

وتمنى صراف على وزارة التربية والتعليم اتخاذ خطوة مماثلة في ارجاع التعليم الفلسفي للمدارس ومراجعة النظرة التقليدية التي تنظر للفلسفة بوصفها معادية للدين.

وعرضت ممثلة عن اللجنة الوطنية الاردنية للتربية والثقافة والعلوم ابتسام ايوب الغاية من الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة الذي اقرته منظمة الیونسكو منذ العام 2002في ثالث یوم خمیس من شھر تشرین الثاني من كل عام، لتجديد الالتزام الوطني والاقليمي والعالمي لدعم الفلسفة وتهيئة المؤسسات الفكرية والاعلامية للعمل على زيادة وعي الرأي العام بضرورة التأمل الفلسفي، وتوعية الشباب بهذا النوع المعرفي الذي يساعد على التفكير في حل المشكلات.

وتناول الاحتفال عقد  ثلاث جلسات حوارية بمشاركة نخبة من الخبراء في مجال الفلسفة، ركزت الاولى على التربية وثقافة الفلسفة في مواجهة التطرف والارهاب، وواقع الفلسفة في الاردن.
 
وسلطت الجلسة الثانية الضوء على مهمة الفلسفة والصورة الزائفة والمحاكاة، دور الفلسفة في التغيير، واهمية التاويل في مواجهة التطرف، والوعي.

وختمت الجلسة الثالثة بحوار مفتوح مع خريجي قسم الفلسفة عن الاستراتيجية الوطنية للفلسفة.

وكان خريجو بكالوريوس قسم الفلسفة قد نظموا اسبوعا للفلسفة تناولوا فيه ندوات ومحاضرات بمشاركة نخبة من المختصين في مجال الفلسفة. 
3/1/2018
  
الطلاب

 
أقامت مجموعة من طلبة قسم اللغة العربية وآدابها يوم الأحد الموافق 18/3/2018 ندوة علمية تحت رعاية عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة بعنوان "مناهج الدراسات الأدبية واللغوية" ،والتي أشرف عليها أستاذ مادة مناهج الدراسات الأدبية واللغوية، الدكتور سامي عبابنة.
 
وعرض الطلبة في الندوة أبحاثهم التي أبدعوا في تقديمها في مادة المناهج خلال الفصلين الماضيين، وقد كانت أبحاثهم في اللغة والأدب والنقد.
 
وشارك في هذه الندوة مجموعة من الطلبة العرب الآتي ذكرهم:
 
سندس حاتم مريان، ديالا نصار، عدنان الشمري، أزهار الملاح، إدارة الندوة: دلال إبراهيم.
 
كما شارك فيها الطالبان  سون سيتشاو، وما يان فونغ من جمهورية الصين الشعبية.
 
نورماس وليد / اللجنة الإعلامية
3/24/2018
  
الكلية

نظمت لجنة الوافدين يوم الخميس الموافق 22/3/2018 احتفالًا بيوم الشعر العالمي برعاية عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة، وتحت إشراف الدكتورة لارا شفاقوج/ قسم اللغة العربية وآدابها  .
وشارك في الحفل مجموعة من الطلبة العرب والطلبة الناطقين بغير العربية من قسم اللغة العربية وآدابها، حيث عرضوا مجموعة من الفقرات المتنوعة التي عرضت الشعر العربي على مرّ التاريخ .
وقد تم تكريم الطلبة المشاركين في نهاية الحفل بشهاداتٍ تقديرًا لهم على جهودهم في إنجاح هذا الحفل.
ريم ثائر/اللجنة الإعلامية
3/22/2018
  
الطلاب

أقامت مبادرة المناظرات والثقافة يوم الثلاثاء الموافق 27/2/2018  مناظرةً بعنوان "نظام العلامات الجديد في الجامعة الأردنية". هذا النظام الذي ينصّ على إقرار 60 علامة لامتحان منتصف الفصل والمشاركة، و 40 علامة للامتحان النهائي
 
وتبعت المناظرة جلسةٌ حوارية ترأسها الطالب سمير مشهور مستضيفًا الدكتورة دعاء سلامة من قسم اللغة الإنجليزية.
 
وشارك في المناظرة فريقان متناظران، يضمّ فريق الموالاة الطلبة: سارة الحديد/ كلية الطب، حنين الكرمي/ كلية الآداب، وبراء أبو الرب/ كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.
 
أما فريق المعارضة فقد انضمّ إليه الطلبة: أحمد شكيب/ كلية الأعمال، مودة العقاد/ كلية الآداب، و عصام سلطان/ كلية الشريعة.
 
ومبادرة المناظرات والثقافة هي مبادرة شبابيّة تطمح لجعل الطلبة قادرين على المناظرة بطريقة علمية وأخلاقية مهما اختلفت الآراء والأفكار.
 
 
 
نورماس وليد يوسف/ اللجنة الإعلامية
2/27/2018
  
الكلية
 

​ أقام طلاب الدكتورة لارا شفاقوج نشاط بعنوان (اشرب كأس عصير برتقال بنصف دينار و ساهم برسم بسمة حياة على وجوه الطلبة الأيتام بتغطية علاجهم ضد مرض السرطانفي مركز الحسين )

اضغط هنا

 
12/12/2017
  
الطلاب

مشاركة طلبة البكالوريوس والدراسات العليا في قسم الفلسفة في فعاليات اليوم العالمي للفلسفة.

11/14/2017
  
الكلية

               .

مشاركة طلبة قسم الفلسفة في أعمال مؤتمر التنوير والحداثة المنعقد في الجمعية الفلسفية/عمان.

3/1/2018
  
الكلية

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
12/27/2018
  
الطلاب

نظم فريق من طلاب قسم علم النفس والدكتور محمد الشقيرات محاضرة بعنوان الدماغ والذاكرة، وذلك بتاريخ 13/11 في مدرج الكندي - كلية الآداب ،  ألقاها الدكتور محمد شقيرات تناول فيها كيف يعمل الدماغ بالنسبة للذاكرة، وماهي اضطرابات الذاكرة، ما أشكالها وكيف تعمل وكيف يمكننا تقويتها لنتمكن من أن ندرس بطريقة فعالة.
وقد استمرت الفعالية لمدة ساعتين ونصف أثراها الحضور بأسئلة تعكس اهتمامه وتفاعله.
11/14/2018
  
الطلاب

قام قسم العمل الاجتماعي بالمشاركة بفعالية مبادرة "التنمية التي نحتاج للمستقبل الذي نريد" والذي كان برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية، يوم الإثنين الموافق 12-11-2018 في مركز زها الثقافي- خلد، بإشراف الدكتور ابراهيم العدرة والدكتورة هدى الحجاج.
حيث كان الهدف من هذه الفعالية هو "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة". وقد ضمت الفعالية فكرتين رئيسيتين هما:
 1- جلسة حوارية بعنوان "التعليم والتعلم كشرط للتنمية/ التنمية التي نحتاج للمستقبل الذي نريد".
 2- مهرجان تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة.
وقد حضر الفعالية ما يقارب (40) مؤسسة اجتماعية ووطنية وتنموية، مما أتاح الفرصة للتعرف على مقدمي الخدمات التعليمية التنموية المختلفة وما تقدمه مؤسسات المجتمع الأردني. وبناءاً على ذلك جاء دور قسم العمل الاجتماعي المتمثل بما يلي:
1- إنجازات الجامعة الأردنية ونشطاتها بشكل عام.
2- التعريف بكلية الآداب وأقسامها المختلفة.
3- التعريف بقسم العمل الاجتماعي من حيث المواد والمهارات والأعمال التطوعية والتدريب الميداني.
4- إعداد وتوزيع النشرات العلمية حول مواضيع التوعية المتعلقة بالقسم ونشاطاته.
5- كما قام أيضا مجموعة من طلاب العمل الاجتماعي بالحديث عن نشأة  وبدايات تخصص العمل الاجتماعي في الأردن وكيفية تطوره في الجامعة الأردنية، وأهم المساقات التي تدرس في هذا التخصص ومدى أهمية وجوده في مجتمعنا،  وقاموا بعرض بعض من الإنجازات والندوات التوعوية والتثقيفية التي قام بها القسم، وما هي أهم التطلعات للتخصص في المستقبل.
          وقد تم التنسيق مع مركز تنمية وخدمة المجتمع، ومركز الاستشارات للمشاركة جميعا باسم الجامعة الأردنية في هذه الفعالية.
                                                                                                    مقدم التقرير
                                                                                 الدكتور إبراهيم العدرة
                                                                                 الدكتورة هدى الحجاج
11/14/2018
  
الطلاب

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- تمكن طلبة الدراسات العليا في قسم العمل الاجتماعي في كلية الآداب في الجامعة الأردنية من الربط ما بين النظرية والتطبيق العملي، من خلال إعداد مشاريع بحثية حفلت بأفكار خلاقة، جرى تطبيقها على فئة كبار السن، كُشفت نتائجها في البازار الذي افتتحه نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة بعنوان " من إيدين ستي".
 
(13) من طلبة برنامج ماجستير العمل الجتماعي قدموا مقترحاتهم في بحوثهم التي جاءت ضمن مادة (العمل الاجتماعي مع كبار السن)، ونفذت بالتعاون مع عدد من دور رعاية كبار السن ليتم تطبيقها عليهم، ما أسهم في تعزيز شعورهم بذاتهم وتنمية الإحساس لديهم بأنهم أفراد فاعلين في المجتمع، ما زالوا قادرين على العطاء.
 
 
والبازار الذي جاء بالتعاون بين قسم العمل الاجتماعي ومركز دراسات المرأة في الجامعة وبالشراكة مع جمعية الخدمة الاجتماعية، اشتمل على أجنحة مختلفة، عرضت منتوجات لأشغال وحرف يدوية ومأكولات شعبية أعدتها بالكامل كبيرات السن، ما جعل القائمين على البازار الإجماع على تسميته " من إيدين ستي"، بحسب مدرسة المادة والمشرفة على الطلبة الدكتورة لبنى عكروش.
 
 
وقالت:" كثيرة هي المشاريع التي نفذها الطلبة وظهرت نتائجها للعيان من خلال هذا البازار، منها مشروع (مطبخ إنتاجي لكبار السن) الذي نفذته كبيرات السن من خلال إعداد المأكولات الشعبية والتراثية، وصناعة المخللات، ومشروع (تعليم كبار السن على الحاسوب واستخدام التطبيقات الذكية) وأيضا مشروع تدريبي للأهالي على الإسعافات الأولية لإنقاذ كبار السن في حالات الطوارىء، ومشروع إنشاء (مكتبات لكبار السن) بدعم من أمانة عمان الكبرى، ومشروع إعادة تدوير المواد لصناعة منتجات جديدة جرى عرضها ضمن أجنحة البازار لغايات تسويقها، وأيضا مشروع (قصص جدودنا) وهو عبارة عن كتيب يضم قصصا تزخر بالنصح لجيل الشباب، مشيرة إلى أنه وقبيل افتتاح البازار جرى عرض سكيتش مسرحي هو أيضا مشروع بحثي لأحد الطلبة، تناول المشاكل التي يتعرض لها كبار السن.
 
 
ونوهت عكروش إلى أن تخصص العمل الاجتماعي يشكل واحدا من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل، حيث أن مهنة الاخصائي الاجتماعي باتت مطلبا في كل الهيئات والدوائر ومؤسسات المجتمع المدني، في سبيل تقديم الخدمة والرعاية الاجتماعية لكل إنسان ضعيف يحتاج للدعم والمساعدة، ما دفع بقسم العمل الاجتماعي إلى العمل على إنشاء برنامج دكتوراه في العمل الاجتماعي، ليكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم الانتهاء مؤخرا من إعداد خطته الدراسية، وهو في طريق إقراره رسميا.
 
 
وجال مجدوبة في أجنحة البازار، واطلع على منتجات كبيرات السن، مشيدا بحرفية وإتقان صنعها، وبجهود الطلبة الذين أكدوا من خلال تطبيقهم لمشاريعهم على أرض الواقع اعتمادهم على أنفسهم، الأمر الذي ينسجم مع خطط الجامعة في اعتماد الطالب على نفسه في دراسته والجد في البحث والتقصي دون الاعتماد على أستاذه.
 
 
وأكد مجدوبة أن برنامج ماجستير العمل الاجتماعي برنامج مميز وله أبعاد تطبيقية مرتبطة بخدمة المجتمع وتنميته، متطلعا إلى إقرار برنامج الدكتوراه في العمل الاجتماعي رسميا بعد أن تم الانتهاء من وضع التصورات النهائية له، ومؤكدا دعمه للبرنامج ليكون الأول في الجامعات الأردنية وفي منطقة الشرق الأوسط .
 
 
إلى ذلك أعربت مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة عبير دبابنة، عن فخرها بالشراكة مع قسم العمل الاجتماعي في كلية الآداب، وبطلبة الدراسات العليا في دعمهم لكبار السن من خلال أفكارهم ومشاريعهم الإبداعية التي تم ترجمتها على أرض الواقع، وأتت بثمارها من خلال ما عرض في البازار، مؤكدة سعي المركز المستمر لتعزيز مثل تلك الشراكات التي تسهم في خدمة المجتمع وفاعلية أفراده.
12/27/2018
  
الطلاب

نظم الطلبة المسجلون في مادة " انحراف الأحداث " من قسم علم الاجتماع ، زيارة ميدانية إلى " دار تربية وتأهيل أحداث عمان/ طبربور" ، بتاريخ 15/11/2018 بإشراف دكتورة المادة منى السين. التقى الطلبة بمدير الدار السيد عماد منصور الصهيبة ، الذي استقبلهم وقدم لهم شرحاً تفصيلياً عن دار الأحداث، والخدمات التأهيلية التي يوفّرها.
تجوّل الطلبة في أروقة الدار وتعرّفوا على المرافق التي يضمّها ومنها:  مكتب مشرف السلوك ومراقب السلوك، العيادة الصحية والنفسية، المنامات وتوابعها، المكتبة ، المقصف، الغرف الصفية، الملاعب، بالإضافة إلى مشغل الحلويات ، ومشغل الحلاقة اللذان يساهمان بتعليم الأحداث مهنة تساعدهم في تأمين مستقبلهم عند خروجهم من الدار . هذا وتصل الطاقة الاستيعابية لدار  " تربية وتأهيل أحداث عمان"  إلى (60) حدث من الذكور، وتتراوح أعمارهم بين 12 -15 سنة .
انتهت الزيارة الميدانية بكلمة من مدير الدار، وبجلسة أسئلة مع الطلبة حول مراحل التعامل مع الحدث بدءا من استقباله في الدار وحتى خروجه منها بعد انقضاء محكوميته أو انتهاء فترة توقيفه. بالإضافة إلى بعض الأسئلة حول قانون الأحداث المعمول به حاليا رقم (32) لسنة 2014.
11/30/2018
  
الطلاب

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) فادية العتيبي- فاز فريق قسم الجغرافيا على نظيره في كلية الآداب فريق قسم اللغة العربية وآدابها في الجولة النهائية لمسابقة الآداب الثقافية التي اختتمت اليوم برعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة،  بعد أن خاض منافسة شديدة وحقق تقدماً في عدد النقاط ليحسم النتيجة لصالحه.
 
وتسلم فريق قسم الجغرافيا وضم (4) طلاب هم: يزيد البدور، وشهد الشيخ، وأسيل سعادة، وإسراء العمور، كأس المسابقة من رئيس الجامعة وسط تشجيع وتصفيق الحضور الذي تفاعل بحماسة منذ بدء الجولة وحتى لحظة إعلان النتيجة.
 
 
والمسابقة التي نظمت على مدار أربعة أيام، بمشاركة أقسام كلية الآداب السبعة، حيث وصل للنهائيات فريقا الجغرافيا واللغة العربية وآدابها، جاءت حافلة بالأسئلة التي تناولت موضوعات علمية وثقافية وأدبية، أشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من الدكتور عبد الله المانع، والدكتورة ماجدة عمر، والدكتورة ريهام غبوش.
 
 
وقبيل افتتاح الجولة النهائية، ألقى عميد الكلية الدكتور محمد القضاة كلمة رحب فيها بالحضور وبراعي الحفل الذي آثر مشاركة كلية الآداب ختام مسابقتها الثقافية في دورتها الثانية، لتشجيع الطلبة والاطلاع على المستوى المتقدم  الذي وصلوا إليه وما تميزوا به من حصيلة علمية ومعرفية ثرية.
 
 
وقال القضاة إن كلية الآداب على الدوام تحتضن المبدعين والمبدعات ممن تألقوا في مختلف  ألوان الفكر والعلم، مؤكدا نية الكلية تنظيم هذه المسابقة التي تسهم في زيادة العلم والمعرفة لدى الطلبة سنويا لتكون حافزا لدى الجميع على المواظبة في اكتساب العلوم المعرفية في شتى أنواعها.
 
 
وفي الجولة النهائية التي أدارتها الدكتورة نوال الشوابكة، أجاب الفريقان عن ثمانية أسئلة طرحت وقد جاءت من حقول مختلفة، ليتغلب في نهايتها فريق قسم الجغرافيا ويسجل (10) نقاط مقابل (8) نقاط سجلها فريق اللغة العربية وآدابها وبفارق نقطتين.
 
 
وفي ختام المسابقة سلم القضاة إلى جانبه عميد الكلية كأس المسابقة للفريق الفائز والجوائز للفريق المنافس، كما سلم القضاة الجوائز للقائمين على تنظيم المسابقة ولأعضاء لجنة التحكيم، شاكرا جهودهم في إنجاح المسابقة وخروجها بالشكل المشرف.
 
 
بدوره سلم عميد الكلية رئيس الجامعة الأردنية درع المسابقة الختامية شاكرا حضوره ورعايته لها.
4/9/2019
  
الطلاب
عقد  محاضرة مشتركة بين قسم الفلسفة في كلية الآدابوGrand Valley State University  في ولاية ميشيغن الأمريكية، حيث تم تنظيم لقاء د. ماجدة عمر وطلبة مادة "مقدمة في الفلسفة والتفكير الناقد باللغة الإنجليزية" التي تدرسها مع أستاذ الفلسفة كيلي جيمس كلارك عبر قاعة الاتصال المرئي والمسموع "أثير" مركز تكنولوجيا المعلومات.
وفي بداية المحاضرة قدم الأستاذ كيلي إيجازًا لكتابه
Religion and the Sciences of Origins: Historical and Contemporary Discussions
الذي اطلع عليه الطلبة مسبقًا، ودار الحوار والنقاش مع المؤلف حول موضوعات الكتاب التي ضمّت نظرية التطور، والأخلاق، والعلم والدين وإمكانية التوفيق بينهما.
12/5/2018
  
الكلية

افتتح نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية الدكتور عماد صلاح في كلية الآداب قاعات تدريسية بعد أن تم استحداثها وتزويدها بكافة الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة.
 
القاعات التي تم استحداثها وإحياؤها من جديد عددها خمس، منها قاعتان تدريسيتان لطلبة الدراسات العليا جاءت بدعم من شركة اورانج الأردن، واخرى قام بإعادة تأهيلها أبناء المرحوم الدكتور سليمان الموسى، بالإضافة الى إعادة تأهيل قاعة المرحوم الدكتور ناصر الدين الأسد.

 
وأعرب عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة عقب حفل الافتتاح الذي حضره نائب الرئيس/ الرئيس التنفيذي للمالية لشركة اورانج رسلان ديرانية، ومديرة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة في الشركة المهندسة رنا دبابنة، عن سعادته بافتتاح القاعات التي زودت بكافة الأجهزة التكنولوجية الحديثة اشتملت على أجهزة smartboard، وأثاث وتقنيات حديثة واضاءة، ومكيفات، شاكرا الشركة وكل من ساهم في استحداث وتجهيز القاعات، الأمر الذي يعزز من مسيرة الكلية والارتقاء بالعملية التعليمية.
 
وأشاد القضاة بجهود الشركة والقائمين على الكلية في مساهمتهم بهذا العمل لخدمة طلبة الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية على حد سواء، متمنيا من الشركة المساهمة في تحديث بهو الكلية في المستقبل القريب.
 
بدوره أكد ديرانية  أهمية التزام Orange الأردن بدعم القطاع التعليمي، حيث تضع الشركة ذلك ضمن أولوياتها، من خلال التركيز على تقديم خدمات نوعية لطلبة الجامعات الأردنية، تتناسب مع التطور التكنولوجي في قطاع التعليم العالي، الذي بات يعتمد بشكل كبير على خدمات الإنترنت.

وأشار ديرانية إلى دور الجامعة الأردنية في رفد الاقتصاد الوطني بأفضل الكفاءات والخبرات، حيث قال: "تعدّ الجامعة الأردنية أحد أهم أعمدة التعليم في الأردن، ونحن بصفتنا مزوّداً لأقوى إنترنت في المملكة، أخذنا على عاتقنا مسؤولية تحقيق أكبر استفادة للطلبة من خدمات الإنترنت والاتصالات من خلال شبكتنا المتطوّرة، وذلك لنساهم في دفع عجلة التطوّر والتنمية الشاملة، التي ترتكز على فئة الشباب بالدرجة الأولى".

يشار إلى أن Orange الأردن قامت بعقد العديد من الشراكات والاتفاقيات الاستراتيجية مع مختلف المؤسسات الأكاديمية الأردنية، بهدف المساهمة في رفع سوية التعليم، وتهيئة الشباب وتأسيسهم أكاديمياً وعملياً بأعلى المستويات، للانخراط في سوق العمل والمشاركة في بناء مستقبلهم ومستقبل مجتمعاتهم المحلية.
3/13/2019
  
الطلاب

نظم قسم العمل الاجتماعي في كلية الآداب الجامعة الاردنية بالتعاون مع البرنامج الاردني لسرطان الثدي يوم الاحد فعالية للتوعية بسرطان الثدي تحت عنوان "الوردي قصة صمود".
وتأتي الفعالية ضمن حملة التوعية بسرطان الثدي التي يطلقها البرنامج الاردني لسرطان الثدي في شهر تشرين الاول من كل عام.
واشتملت الفعالية على قصص وتجارب لنساء ناجيات من المرض وعرض مسرحي بعنوان "فكر بالوردي" للفنان حسين طبيشات وورشة تدريبية للفتيات حول الفحص الذاتي، الى جانب توزيع نشرات وملصقات حول التوعية بسرطان الثدي.
وأشار الدكتور ابراهيم العدرة منسق الفعالية إلى أهمية مثل هذه الانشطة في رفع مستوى الوعي عند الطلبة حول هذا المرض والتعرف إلى طرق الكشف والوقاية منه وبخاصة عند الفتيات.
ويذكر ان شهر تشرين الاول من كل عام يعتبر الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي وبهذه المناسبة يقوم البرنامج الاردني لسرطان الثدي بإطلاق حملة توعوية سنوية تهدف الى تشجيع السيدات على اجراء فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومساعدتهن في التغلب على مخاوفهن وعلى المعيقات التي تواجههن وتمنعهن من القيام بهذه الفحوصات.
10/30/2018
  
الطلاب

بمناسبة اليوم العالميّ للصّحة النفسيّة قام فريق نبض الادآب تحت اشراف مساعدة العميد للشؤون الثقافية وبالتعاون مع مركز تطوير الأعمال BDCومكتب المهارات الإداريّة، بعقد محاضرة توعوية يوم الأحد الموافق ٢٠١٨/١٠/١٤ بعنوان " الذكاء الانفعالي "، حيث تمت استضافة الدكتور عامر المصري احد مدربي مركز تطوير الأعمال لبرنامج مهارات، للحديث عن قدرة الفرد على التعرّف على عواطفه الشخصيّة، وفهمها بصورة سليمة، وإدراك مدى تأثيرها على الأشخاص من حوله، حيث تمت الاشارة الى ان الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل ذكاء عاطفي عالٍ يستطيعون السّيطرة على سلوكهم وضبطه، ويكون لديهم قدرة أكبر على معرفة وإدارة مشاعرهم الخاصّة، وإدارة مشاعر الآخرين أيضاً، وانه كلما ارتفعت مهارات الذّكاء العاطفيّ، أدى ذلك لعلاقات شخصية فعّالة وناجحة بشكل أكبر. علمًا بأنّ بعض الطلاب يعانون من قلّة العلاقات الشخصيّة وضعف القدرة على التفاعل الإيجابي مع الآخرين.

10/16/2018
  
الطلاب

بمناسبة اليوم العالمي للصحه النفسيه قام قسم علم النفس باشراف الدكتور محمد الشقيرات ومجموعة من طلبة القسم المتميزين (مودة العقاد، باسم الجعبري، مريم شركس، نهى غانم، خديجة عمرو، وامل الارناؤوط) يوم الخميس الموافق ٢٠١٨/١٠/١١ بعقد محاضرة نقاشيه بهدف التوعية بالامراض والاضطرابات النفسية الشائعة، كيفية الوقاية منها، ما هي اهم الاعراض التي تمكن الفرد والاشخاص المحيطين من التبصر باصابته بالمرض وما هي اهم الطرق العلاجية

10/14/2018
  
الطلاب

نظم طلبة مادة (انحراف الأحداث) من قسم علم الاجتماع زيارة ميدانية إلى إدارة شرطة الأحداث تحت إشراف درّسة المادة د.منى السين وذلك يوم الإثنين 25/11/2019 وهدفت الزيارة التعرف إلى آلية عمل الإدارة والواجبات والخدمات التي تقدمها لفئة الأحداث الواقعين في إشكالية مع القانون.
واستمع الطلبة بحضور مدير الدائرة العقيد الأردني حيدر محمد الشبول إلى محاضرة تعريفية بقانون الأحداث الأردني رقم 32 لسنة 2014 وما يتضمنه من مواد قانونية تكفل مصلحة الحدث الفضلى وتعمل على إعادة دمج الأحداث الجانحين في المجتمع.
وفي نهاية اللقاء شكر الطلبة إدارة شرطة الأحداث على حسن استقبالهم وتعاونهم مع الجامعة الأردنية في تطوير مهارات الطلبة المعرفية على أرض الواقع من خلال الزيارات الميدانية.
11/25/2019
  
الكلية

 ما حصل بالأمس بفضل جهود أسرة كلية الآداب في الجامعة الأردنية، يستدعى منا الوقوف إجلالا واحتراما، لما بعثوه من أمل، وفرحة زاحمت القلوب، انعكست على وجوه كبار السن الذين استضافتهم في باكورة أنشطة وفعاليات لجنة خدمة المجتمع في الكلية احتفالا باليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الخامس من شهر ديسمبر من كل عام.
 
وقد ارتأت اللجنة أن تبدأ أولى فعالياتها الإنسانية بأن تبعث الفرح من جديد في نفوس كبار السن، تلك الفئة المهمشة في مجتمعاتنا، وأن تعيش معهم يوما حافلا، وسط أجواء عائلية، يغمرها الحب والتفاؤل وتغلفها اللمسة الحانية.
 
 
مقررة اللجنة الدكتورة منى سين أوضحت في مداخلة لها، أن لجنة خدمة المجتمع، احتفلت مع كبار السن بيوم التطوع العالمي، تزامنا مع احتفالها بتشكيل لجنة من الطلبة لخدمة المجتمع.
 
 
وقالت إن تلك الفئة من كبار السن هي الأحق في الحصول على الرعاية والاهتمام، وهي الأكثر حاجة لنمارس أعمالنا التطوعية خدمة لها وتعويضا عما قدمته بعد نكران للجميل واجهها أبناؤها به.
 
 
وأضافت أنه تم التواصل مع دار الضيافة للمسنين التابعة لجمعية الأسرة البيضاء، والتنسيق مع إدارتها، لاستضافة عدد من كبار السن، رغبة منا في تجديد البهجة والسرور في نفوسهم، وتوطيد الواصل معهم من خلال محاورتهم وقضاء أوقات ممتعة معهم، لنؤكد لهم أن هناك من يحبهم ويسعى لإرضائهم وكسب الأجر عند الله سبحانه وتعالى.
 
 
وأكدت سين أنه استُقبل بالفعل زهاء الـ (18) رجلا وامرأة من كبار السن، وخُصِّص لهم سلسلة فعاليات مختلفة ومتنوعة في مضمونها، بعيدة كل البعد عن أية رسميات، الأمر الذي بدا واضحا على وجوههم، بعد أن أبدوا تفاعلا واضحا كان أقرب إلى الطفولة ببراءتها وعفويتها.
 
 
أولى فعاليات اليوم العائلي الذي عاشه كبار السن، كان استضافتهم لتناول طعام الإفطار في مطعم الجامعة، برفقة أعضاء اللجنة من أساتذة وطلبة، حيث كان في استقبالهم عميد الكلية الدكتور محمد القضاة، الذي رحب بهم وبمديرة دار الضيافة منى حدادين، معربا عن سعادة أسرة الكلية باستضافتهم، لرد الجميل، وتقديم الدعم لهم، معتبرا أسرة الكلية بما فيها أبناء لهم، لما فاضوا  به من تربية ورعاية ودعم، في بناء الأجيال ورفعة المجتمعات، مؤكدا ان كل الثقافات على اختلافها نادت بتوقير وتعظيم كبار السن، والاهتمام بهم.
 
 
وحرصا من لجنة الكلية على ترجمة كل ما من شأنه إدخال الحب والسعادة في قلوب المسنين، وتخصيص أوقات مليئة بالفرح والرفاهية، أبدى أعضاء اللجنة تفاعلا عفويا خلال تحاورهم مع كبار السن في جلسة جمعتهم أيضا بطلبة الكلية الذين ما توانوا عن مد يد العون، فجلسوا معهم وحاوروهم في مشاكلهم وهمومهم، وخففوا من أوجاعهم، كما خصصوا لهم وقتا للغناء من خلال مشاركة الطالب في كلية الفنون والتصميم في الجامعة لؤي وردات الذي استفزهم لتذكر أجمل الأغاني الشعبية والتراثية التي يحفظونها لتردديها معه.
 
 
جدير بالذكر، أن رعاية الأسنان واللثة، جاءت ضمن برنامج أجندة اليوم الذي خصص للمسنين، حيث قدم الدكتور نقولا برغوث وطاقمه من كلية طب الأسنان في الجامعة مختلف أنواع الرعاية الطبية من فحوصات وعلاج ونصح، يحتاجها المسنون للحفاظ على أسنانهم، وإبقائها في صحة جيدة، إلى جانب تقديم الهدايا والملابس والمستلزمات التي يتطلبها فصل الشتاء.
12/16/2019