Attachments
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
علم النفس علم النفس 6
يهتم قسم علم النفس بفهم الإنسان كيف يفكر ويشعر ويتفاعل مع المجتمع المحيط به وكيف يؤثر ويتأثر بالآخرين، كما يهتم بعملية النمو الإنساني بكافة جوانبها، وذلك لفهم سبب ظهور الاضطرابات النفسية أو المشكلات النمائية للعمل على وضع خطط علاجية لمثل تلك الأمراض، كما يعمل على وضع خطط للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية، كما أنه كعلم يُعنى بالإنسان ( سلوك و تفكير ومشاعر) فإنه يُعنى بالعلاقات الاجتماعية من حيث تشكيلها وكيفية تأثيرها في الإنسان.

تم تأسيس قسم علم النفس عام (1962) حيث كان يتبع لكلية العلوم التربوية. الا أنه وفي عام ( 1993) تم نقله إلى كلية الآداب، ثم انتقل إلى كلية العلوم الاجتماعية عام ( 1997)، وفي عام ( 2008) عاد لينضم إلى كلية الآداب إلى جانب أقسام : التاريخ، والجغرافيا، وعلم الاجتماع، والفلسفة ، واللغة العربية ، والعلوم السياسية .

يعتبر القسم احد اكبر الأقسام حجما في الأردن حيث يحتوي على أكثر من 500 طالب و طالبة على مستوى البكالوريوس و أكثر من 20 طالبا على مستوى الماجستير سواء من الأردن و من الوطن العربي. يعطي قسم علم النفس الدرجة الجامعية الأولى و هي درجة البكالوريوس في علم النفس منذ بدايات تأسيس الجامعة الأردنية. كما يعطي القسم درجة الماجستير في علم النفس منذ العام 1997 و ضمن مسارين داخليين هما مسار علم النفس الاكلنيكي و مسار علم النفس الاجتماعي/ التنظيمي.

يضم القسم مختبرا لعلم النفس التجريبي و وقاعات معدة و معزولة الصوت لتطبيق الاختبارات النفسية. و يضم أيضا مكتبة للفيديو و مكتبة للاختبارات النفسية و العقلية و العصبية. كما يتبع للقسم عيادة نفسية مجهزة بأحدث التقنيات و التي تقدم الخدمات النفسية و العلاجية لطلبة الجامعة و المجتمع المحلي و تعتبر مكانا مثاليا لتدريب الطلبة على مستوى الماجستير لتقديم الخدمات النفسية المتعلقة بالتشخيص و العلاج النفسي المتخصص.
  
الجغرافيا الجغرافيا 5
      تأسس قسم الجغرافيا منذ العام الدراسي 1962/1963، عمل القسم منذ تأسيـــسه على توفيرأعضاء هيئة تدريس مؤهلين ومدربين في الجامعات الغربية، كما عمل على تطوير برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجغرافيا، وبرنامجي ماجستير التخطيط الإقليمي والحضري، وإدارة المناطق الجافة.
ويتوافر في القسم مختبرين حديثين لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، يستخدمان في تدريب الطلبة على التقنيات الحديثة وفي البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس.
قام القسم بتطوير الخطط الدراسية لبرامجه المختلفة، لتتفق والتطور العلمي والتغير السريع في العلم والمعرفة.
يقوم أعضاء الهيئة التدريسية في القسم وطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بإجراء بحوث الجيومورفولوجيا في البادية الجنوبية والمرتفعات الأردنية، ودراسات في السكان والعمران الحضري والتخطيط الحضري في الأردن، إضافة إلى دراسات في الجغرافيا المناخية والحيوية، مع تطبيقات واسعة في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتحليل الحضري.
  
علم الاجتماع علم الاجتماع 4

قسم علم الاجتماع هو أحد الأقسام الرئيسة في كلية الآداب في الجامعة الاردنية، تأسس مع تأسيس هذه الكلية. ويعتبر هذا القسم أقدم قسم يُدّرس هذا العلم في الجامعات الأردنية.  ويدرس الملتحقون  في هذا العلم موضوعات مختلفة ذات علاقة بالمجتمع الأردني والعربي،  أهمها: الأسرة، والمرأة، والسياسة، والاقتصاد، والتواصل الاجتماعي، والتنمية الاجتماعية، والديمغرافيا، والتحضر، والتغير الاجتماعي، والمشكلات الاجتماعية، وقضايا العولمه.وتتلخص أهداف علم الاجتماع في إعداد الطلبة إعدادا علميا يمكنهم من التفكير بطريقة علمية وبأسلوب نقدي، وخاصة حين يتعلق الأمر بالظواهر والمشكلات الاجتماعية في المجتمع الأردني والعربي على حد سواء. كما يهدف القسم أيضا إلى تزويد الطلبة بالإتجاهات النظرية في علم الاجتماع وتعريفهم بالأبعاد الميدانية والتطبيقية لهذا العلم، وتزوديهم بالمهارات البحثية اللازمة للقيام بدراسات اجتماعية ميدانية .ويمنح القسم درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة
  
التاريخ التاريخ 3
ان علم التاريخ ساندا للأمم، يختزن ذاكرتها، ويترجم حاضرها، ويستشرف مستقبلها، كان من الأهمية بمكان الاهتمام به والحفاظ عليه، ونقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً.
من هذه الرؤى ترافق تأسيس قسم التاريخ في الجامعة الأردنية مع تأسيسها عام 1962، حيث نصّت المادة (13) من قانون تأسيس الجامعة الأردنية أن تكون أولى كلياتها هي كلية الآداب، وقسم التاريخ من أقسامها.
وارتبط قسم الآثار بقسم التاريخ بدء من سنة 1962 وهو تاريخ الافتتاح الرسمي للجامعة الأردنية، وحتى سنة 1977 وهو تاريخ فصل قسم الآثار عن قسم التاريخ الذي بقي قائماً بذاته في كلية الآداب.
وفي سنة 1994، وبعد إعادة هيكلة كليتي الآداب والاقتصاد، بمسمى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، أصبح قسم التاريخ ضمن أقسام تلك الكلية.
وفي سنة 2008 تم إلغاء كلية العلم الاجتماعية والإنسانية، وإعادة هيكلة كلية الآداب لتشمل سبعة أقسام كان في طليعتها قسم التاريخ.
  
الفلسفة الفلسفة 2

تأسس قسم علم الاجتماع والفلسفة بتأسيس الجامعة الأردنية عام 1962، وأصبح قسم الفلسفة قسماً مستقلاً عن علم الاجتماع عام 1976، وتوسعت هيئته التدريسية لتشمل العديد من التخصصات ومجالات البحث. وفي العام 1982 أستحدث القسم برنامجا لنيل شهادة الماجستير في الفلسفة حيث تخرج منه عشرات الطلبة، ثم استحدث برنامج البكالوريوس في الفلسفة في العام 2000. وفي العام 2006 طرح برنامج الدكتوراة في الفلسفة ليكون نافذة يطل من خلالها الباحثون من ذوي الخلفيات الفلسفية ومن سواها على عالم الفكر الفلسفي. ويعتبر قسم الفلسفة ببرامجه الثلاثة، الوحيد في الجامعات الأردنية، ويوجد في القسم أساتذة، وأساتذة مشاركون وأساتذة مساعدون كما يستعين القسم بأساتذة من جامعات أخرى ومن الخبرات المحلية عند الضرورة سواء لغايات التدريس أو الأشراف على الرسائل والأطاريح الجامعية. ويطمح القسم إلى تطوير خططه الدراسية لتتلاءم مع المستجدات والتحديات الفكرية المختلفة محليا ودولياً. وعليه فقد وضع القسم خطة أستراتيجية لتطوير عمله تقوم على النقاط التالية:
1) تطوير خطة البكالوريوس.
2) السعي نحو استقطاب تخصصات الفلسفة المختلفة لتوسيع المجالات التي يمكن للقسم تقديمها للطلبة.
3) السعي نحو إعادة برنامج دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة كون أن الكثير من الطلبة من تخصصات غير الفلسفة يسعون لأكمال دراستهم في الفلسفة ونرى أن برنامج الدبلوم سيعينهم على الإلمام بالفلسفة بالدرجة التي تؤهلهم حقيقةً لتخصص الفلسفة في برنامج الدكتوراة على وجه الخصوص.
4) طرح برامج وورشات عمل خلال فترة الصيف واستقطاب الكثير من المهتمين بالشأن الفلسفي إليها. وتجدر الاشارة إلى أن الكثير من المهتمين بالشأن الفلسفي يطالبون القسم بتوفير مثل هذه الورش كونهم لا يرغبو بالالتحاق بالبرامج طويلة المدى كالماجستير والدكتوراة ولكنهم مهتمون بتطوير معارفهم الفلسفية.
5) العمل على زيادة التفاعل مع المجتمع المحلي لرفع سوية الأهتمام بالفلسفة والفكر الناقد.
6) العمل على تنظيم مؤتمرات وندوات فلسفية تستقطب المهتمين بالشأن الفلسفي على مستوى الوطن العربي.
7) السعي مع المسؤولين عن التربية والتعليم نحو إعادة مادة الفلسفة لتدرس في المرحلة الثانوية لما في ذلك من فائدة للطلبة على أكثر من صعيد وعلى الأخص لتجذير التعددية ولرفع قدراتهم في مهارات التفكير والتفكير الناقد. 
8) النظر في إمكانية إبتعاث طلبة من مستوى الدكتوراة إلى الجامعات الغربية للتخصص في مجالات الفلسفة النادرة في الوطن العربي. 


  
اللغة العربية وآدابهااللغة العربية وآدابها1
أُسِّسَ قسمُ اللغة العربيّة وآدابها في عام 1962م، وهو العامُ الذي أُسِّستْ فيه الجامعةُ الأُردنيَّةُ. ويطرحُ القسمُ أربعة برامج أكاديميّة، هي: بكالوريوس اللغة العربيّة وآدابها، وماجستير اللغة العربيّة وآدابها، وماجستير تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها، ودكتوراه اللغة العربيّة وآدابها.
وقد أُسِّسَ القسمُ بجهود أساتذة فضلاء حظوا بمكانةٍ مميزةٍ في مجال اختصاصهم في العالم العربيّ، واليوم يضمُ القسم ثمانيةً وعشرين عضو هيئة تدريسٍ من رتبٍ مختلفةٍ، وحصلوا على شهاداتهم من جامعاتٍ متنوعةٍ؛ عربيّةٍ وأوروبيّةٍ وأمريكيّةٍ.
ويسعى القسمُ سعيًا حثيثًا لتحقيق رسالته في خدمة اللغة العربيّة والأدب العربيّ من خلال برامجه وخططه الدراسيّة التي تُحَدَّثُ وفق مستجدات القضايا الراهنة وتطوراتها بدرجة تحفظ التوازن الضروريّ بين الأصالة والحداثة، ويهتمّ القسمُ بالبحوث العلميّة والمؤتمرات التي يعقدها، وقد نظّم عددًا من المؤتمرات كان آخرها تحت عنوان ""ما بعد" في الأدب والنّقد واللّغة".
  
العمل الاجتماعي العمل الاجتماعي 7
شهد الأردن خلال العقود الثلاثة الماضية تغيرات عميقة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي. ونتيجة لهذه التغيرات فقد ظهرت بعض المشكلات مثل التفكك الأسري(العنف، الطلاق)، ارتفاع نسب الفقر، وارتفاع نسب السكان الأقل حظاً.
ومن خلال هذا الوضع، شعرت الجامعة الأردنية بأهمية إنشاء برنامج عمل اجتماعي أكاديمي وذلك لتزويد المجتمع بإحصائيين اجتماعيين مهنيين. وفي 1998 قامت الجامعة الأردنية بإنشاء برنامج العمل الاجتماعي ليقدم درجة الماجستير وفي العمل الاجتماعي وفي قامت الجامعة الأردنية بتطوير البرنامج ليصبح معهداً يعرض درجتي البكالوريوس والماجستير في العمل الاجتماعي من خلال قسم العمل الاجتماعي.
  
الصحافة والاعلام والاتصال الرقميالصحافة والاعلام والاتصال الرقمي8
تم استحداث هذا القسم في عام 2023، وهدفه الرئيس هو مواكبة التطورات الحاصلة في بيئة الاتصال الرقمي التي يشهدها العالم بتسارع منقطع النظير نتيجة ثورة الاتصالات والمعلومات، وتوفير برامج تتضمن مناهج جديدة في حقل الاتصال الرقمي المتجدد دوما، والعمل على تعويض مساحات التدريب عبر جعل بنية التدريس قائمة على العمل الميداني، وتوفير بيئة تعليمية معززة بالمختبرات المخصصة للتدريب وانشاء وتقديم المحتوي الرقمي، والتواصل مع مجموعة من الأكاديميين والخبراء المختصين محليا وإقليميا ودوليا. وكذلك تزويد الطلبة بمعارف واتجاهات ومهارات تمكنهم من إنشاء عمل بشكل مستقل قادرًا على صناعة المحتوى الرقمي، وتمكينهم من انتاج اعمالهم بأنفسهم وإنشاء مشاريعهم الريادية في عالم لم يعد حكرا على المؤسسات الضخمة فقط. فالقسم يسعى إلى تخريج "إعلاميين رياديين"، ومبتكرين في مجالات القطاعات التكنولوجية والثقافية والاتصالية والحكومية والتجارية.