نبذة عن القسم

يهتم قسم علم النفس بفهم الإنسان كيف يفكر ويشعر ويتفاعل مع المجتمع المحيط به وكيف يؤثر ويتأثر بالآخرين، كما يهتم بعملية النمو الإنساني بكافة جوانبها، وذلك لفهم سبب ظهور الاضطرابات النفسية أو المشكلات النمائية للعمل على وضع خطط علاجية لمثل تلك الأمراض، كما يعمل على وضع خطط للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية، كما أنه كعلم يُعنى بالإنسان ( سلوك و تفكير ومشاعر) فإنه يُعنى بالعلاقات الاجتماعية من حيث تشكيلها وكيفية تأثيرها في الإنسان.

تم تأسيس قسم علم النفس عام (1962) حيث كان يتبع لكلية العلوم التربوية. الا أنه وفي عام ( 1993) تم نقله إلى كلية الآداب، ثم انتقل إلى كلية العلوم الاجتماعية عام ( 1997)، وفي عام ( 2008) عاد لينضم إلى كلية الآداب إلى جانب أقسام : التاريخ، والجغرافيا، وعلم الاجتماع، والفلسفة ، واللغة العربية ، والعلوم السياسية .

يعتبر القسم احد اكبر الأقسام حجما في الأردن حيث يحتوي على أكثر من 500 طالب و طالبة على مستوى البكالوريوس و أكثر من 20 طالبا على مستوى الماجستير سواء من الأردن و من الوطن العربي. يعطي قسم علم النفس الدرجة الجامعية الأولى و هي درجة البكالوريوس في علم النفس منذ بدايات تأسيس الجامعة الأردنية. كما يعطي القسم درجة الماجستير في علم النفس منذ العام 1997 و ضمن مسارين داخليين هما مسار علم النفس الاكلنيكي و مسار علم النفس الاجتماعي/ التنظيمي.

يضم القسم مختبرا لعلم النفس التجريبي و وقاعات معدة و معزولة الصوت لتطبيق الاختبارات النفسية. و يضم أيضا مكتبة للفيديو و مكتبة للاختبارات النفسية و العقلية و العصبية. كما يتبع للقسم عيادة نفسية مجهزة بأحدث التقنيات و التي تقدم الخدمات النفسية و العلاجية لطلبة الجامعة و المجتمع المحلي و تعتبر مكانا مثاليا لتدريب الطلبة على مستوى الماجستير لتقديم الخدمات النفسية المتعلقة بالتشخيص و العلاج النفسي المتخصص.