البكالوريوس في الجغرافيا / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات التطبيقية في الجغرافيا الطبيعية والبشرية ومهارات التقنيات الحديثة في الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.
مجالات العمل: "التدريس، دائرة الإحصاءات العامة المركز الجغرافي الملكي الأردني"
§      رؤية البرنامج
يسعى قسم الجغرافية لأن يكون من أقسام الجغرافية المتميزة على المستوى العالمي ولأن يكون مركزا رئيسيا للتعلم، وأن يكون خريجو القسم قادرين على التنافس بنجاح مع خريجي الجامعات العالمية.
§      رسالة البرنامج
يقوم قسم الجغرافية من خلال تطبيق استراتيجيات التدريس الفعال، والتعلم النشط،  وباستخدام مختبرات جغرافية حديثة، بتنمية المهارات العامة للطلبة: كالتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي ومهارات الاتصال الفعال، وغيرها. كما يقوم القسم بتنمية المهارات التخصصية للطلبة في مجال الجغرافية وفي مجالات التقنيات الجغرافية الحديثة، كالاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية. ويعمل القسم أيضا على تزويد طلبته بالمعارف الجغرافية التخصصية بحيث يكون قادرين على العمل في مجالات مختلفة، وعلى الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعة الأردنية وغيرها من الجامعات العالمية العريقة. ويعمل القسم جاهدا على تنمية القيم السامية لدى الطلبة خاصة بتعاليم الإسلام الحنيف، وحب الوطن والإيمان بالوحدة العربية وغيرها وعلى تنمية الاتجاهات الحميدة لدى هؤلاء الطلبة خاصة في مجالات التسامح وتقبل الرأي الآخر والعمل التعاوني وغيره.  
 
§      أهداف البرنامج
 1. تزويد الطلبة بالمعارف الضرورية في مجال علم الجغرافية
2.تنمية لمهارات التخصصية للطلبة في مجال الجغرافيا و في مجال التقنيات الجغرافية الحديثة كالاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية
3.تقييم العلاقات المتبادلة بين الانسان و البيئة
4. إعداد الطلبة للعمل بعد التخرج في مجالات متعددة أو لاستكمال دراستهم العليا