الدكتوراة في الجغرافيا / نظرة عامة عن البرنامج

§      نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
 
 تم افتتاح برنامج الدكتوراه عام 1997، وتتفق خطة البرنامج مع تعليمات برامج الدراسات العليا في الجامعة الأردنية، تعتبر مواد الجغرافيا الطبيعية والبشرية المتقدمة أهم المواد اليت يتم طرحها في البرنامج ويهدف البرنامج إلى إعداد كفاءات بشرية لرفد الجامعات المحلية والعربية والمجالات ذات العلاقة مثل البلديات ، امانة عمان، المركز الجغرافي، الاحصاءات العامة، الارصاد الجوية. 
§      رؤية البرنامج
الريادة والتميز في إعداد كوادر مؤهلة أكاديميا وبحثيا على المستويين الوطني والأقليمي في العلوم الجغرافية وتطبيقاتها.
 §      رسالة البرنامج
يقوم قسم الجغرافية من خلال تطبيق استراتيجيات التدريس الفعال، والتعلم النشط،  وباستخدام مختبرات جغرافية حديثة، بتنمية المهارات العامة للطلبة: كالتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي ومهارات الاتصال الفعال، وغيرها. كما يقوم القسم بتنمية المهارات التخصصية للطلبة في مجال الجغرافية وفي مجالات التقنيات الجغرافية الحديثة، كالاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية. ويعمل القسم أيضا على تزويد طلبته بالمعارف الجغرافية التخصصية بحيث يكون قادرين على العمل في مجالات مختلفة، وعلى الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعة الأردنية وغيرها من الجامعات العالمية العريقة. ويعمل القسم جاهدا على تنمية القيم السامية لدى الطلبة خاصة بتعاليم الإسلام الحنيف، وحب الوطن والإيمان بالوحدة العربية وغيرها وعلى تنمية الاتجاهات الحميدة لدى هؤلاء الطلبة خاصة في مجالات التسامح وتقبل الرأي الآخر والعمل التعاوني وغيره.  
  §      أهداف البرنامج
   (أ) تنمية المهارات التخصصية للطلبة
      1. تطبيق الأساليب الإحصائية في دراسة الظواهر الجغرافية
      2. توظيف نظم المعلومات الجغرافية في دراسة القضايا الجغرافية
      3. استخدام الأساليب الكارتوغرافية الحديثة والخرائط والصور الجوية في دراسة القضايا الجغرافية
(ب) تزويد الطلبة بالمعارف الضرورية في مجال علم الجغرافية
      1. تفسير خصائص التوزيعات المكانية
      2. تفسير العمليات والتفاعلات والتغيرات التي تحدث في النظم الطبيعية على مستويات مختلفة
      3. تقييم العلاقات المتبادلة بين الإنسان والبيئة
      4. توضيح النماذج الجغرافية المتنوعة
      5. تحليل العمليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحضارية التي تؤثر وتتأثر بالنشاط البشري
(جـ) إعداد الطلبة للعمل بعد التخرج في مجالات متعددة أو لاستكمال دراستهم العليا
      1. العمل بعد التخرج في مجالات أخرى إلى جانب التدريس كالعمل في البلديات ودوائر تخطيط المدن وغيرها
      2. القدرة على المنافسة بعد التخرج مع خريجي الجامعات الأخرى
      3. القدرة على استكمال الدراسات العليا
(د) تنمية المهارات العامة للطلبة وتعزيز اتجاهاتهم الحميدة
      1. القدرة على التفكير الناقد والإبداعي
      2. القدرة على العمل ضمن فريق
      3. ممارسة التعلم مدى الحياة
      4. حسن تقديم نتائج البحوث والدراسات الجغرافية