البكالوريوس في الفلسفة / نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسته لبرنامج البكالوريوس في الفلسفة أن يكون قادرا على أن:

1.   يحلل ويقارن المفاهيم والمصطلحات الأساسية في التخصص مثل الابستيمولوجيا والأنطولوجيا والأخلاق والإستاطيقا ويشرح مفاهيم مثل الضرورة، والواقع، والإرادة الحرة، ويلخص ويقيم المواقف الفلسفية الرئيسية فيما يتعلق بكل منها.

2.   يميز بين الاتجاهات والمذاهب الفلسفية المختلفة: مثل المثالية والواقعية والبرغماتية والوضعية المنطقية والتجريبية.

3.   يميز ويحلل المراحل الفلسفية والاتجاهات والمدارس المختلفة: اليونانية والعربية والحديثة والمعاصرة.

4.   يشرح ويحلل النصوص الفلسفية التاريخية والمعاصرة بدقة ويوضح المواقف الفلسفية ويدافع عنها، ويتوقع الاعتراضات على تلك المواقف ويدحضها.

5.   يميز ويحلل المنطق بما يتضمنه من استقراء، واستنباط وبناءات منطقية، ويميز بين مستويات البراهين الجدلية والخطابية والبرهانية، ويشرح المفاهيم المعرفية مثل طبيعة المعرفة والتبرير والأدلة والشك، ويوجز ويقيم المواقف الفلسفية الرئيسية فيما يتعلق بكل منها.

6.   يوضح ويميز بين المقاربات الرئيسية للفلسفة الأخلاقية مثل التبعية، علم الأخلاق وأخلاقيات الفضيلة والأخلاق العملية، ويوجز ويقيم آراء فيلسوف واحد على الأقل مرتبط بكل منهما.

7.   يطبق بعض الأحكام والأفكار الفلسفية في تحليل الفكر والواقع، ويميز بين المقاربات الرئيسية للفلسفة السياسية مثل الليبرالية والبرغماتية، ويوجز ويقيم آراء فيلسوف واحد على الأقل مرتبط بكل منهم.

8.   يوظف معرفته الفلسفية في نشر خطاب منفتح على الآخر وقائم على التسامح وحق الآخر في الاختلاف، وفي بناء جسور التواصل مع الآخرين.

9.   يستخدم مناهج البحث العلمي ومهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداع في تحليل واستقصاء القضايا المتصلة بالمشكلات الفلسفية.

 

10. يلتزم بالحقوق والواجبات ويتحمل المسؤولية المترتبة عليه كمختص في الفلسفة ويمارس عمله ضمن المنظومة القيمية للمجتمع والأخلاقيات العامة له.

11. يطور مجالات اهتمام فلسفية خاصة ويتحقق منها من وجهات نظر مختلفة.

12. يستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى قواعد البيانات والمعلومات في مجال تخصصه لتطوير معارفه ومهاراته وفي توليد معارف جديدة.​