البكالوريوس في اللغة العربية و آدابها / نتاجات التعلم المستهدفة

1.   يميّز ويُؤدّي أصواتَ العربية أداءً صحيحًا نطقًا وكتابةً وفق خصائصها وأبنيتها وأنماطها التركيبية وإيحاءاتها.
2.   يُميّز ويُحَلّل ويُؤدّي العربية في مستوييها الصرفي والنحوي أداءً سليماً وفق بُناها التصريفية والاشتقاقية وقواعدها في الأساليب والتراكيب في سياقات التواصل المتعدّدة.
3.   يوظِّفَ ويُطبّق الكفايات اللغوية تطبيقاً دقيقاً في سلوكه اللغوي ومهارات التواصل اللغوية استماعًا وتحدّثًا وقراءةً وكتابةً.
4.   يحلل ويناقش ويقارن بموضوعية خصائص الأدب العربي واتجاهاته وتطورها عبر العصور التاريخية، وسمات الأنواع الأدبية وأساليبها في الأدب العربي قديمه وحديثه مقارنةً دقيقة.
5.   يُميّزَ ويناقش بعمق أساليب اللغة العربية التعبيرية والبيانية في النصوص الدينية والأدبية، ويوظّفها مهاريًّا في تحدّثه وقراءته وكتابته.
6.   يستثمرَ الكفايات اللغوية والأدبية استثمارا إيجابياً في مجال التعليم المدرسي، وفي مناحي حياته العمليّة.
7.   يوظِّفَ ويطبّق المعرفة اللغوية في مجالات اللغة تطبيقاً فاعلاً في التدقيق اللغوي، والتحرير اللغوي، والإعلام، والكتابة الوظيفيّة والإبداعيّة.
8.   يستخدم ويوظّف وسائل التكنولوجيا للوصول إلى قواعد البيانات والمعلومات العالمية في مجالات اللغة العربية وآدابها لتطوير معارفه ومهاراته وتوليد معارف جديدة.
9.   يُعِدَّ ويقدِّم التقارير العلمية والأبحاث في الظواهر اللغوية والأدبية موظّفا مبادئ البحث العلمي وأساليبه توظيفاً جيّداً.
10. يتحمل مسؤولياته، ويجيد التعامل مع المؤسسات والمجتمع المحلي وفق المنظومة القيمية والأخلاقيات العامة، متواصلاً مع الآخرين شفوياً وكتابياً بفاعلية ولطفٍ وثقةٍ.