بـحـــث  Search
"الأفق الرحيب للإشعاع الفكري و الثقافي في المجتمع ، و تجديد قيم الأصالة و الاستنارة و تخريج المثقف ذي العقلية النقدية المتفتحة و القادرة على التواصل الفعال "
كلية الآداب
كلية الآداب تعقد محاضرة بعنوان "عندما يغيب التسامح"

عقدت كلية الآداب في الجامعة الأردنية اليوم الأربعاء محاضرة بعنوان "عندما يغيب التسامح"، قدمها أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية الدكتور محمد أبو رمان.
وتناول أبو رمان المقصود باليوم العالمي للتسامح، موضّحًا أن الاحتفال بهذا اليوم يتمثل بالتذكير بأهمية التسامح وضرورته للمجتمعات.
وركز أبو رمان في المحاضرة على نشوء مفهوم التسامح في الغرب بوصفه مفهومًا سياسيًّا، وتطرق إلى الفيلسوف جون لوك وكتابه رسالة في التسامح، مبينًا أهمية التسامح الديني وقبول المختلف في المعتقد.
وعرض أبو رمان تطور مفهوم التسامح، محدّدًا إياه في صيغته الفلسفيّة، ذاكرًا معناه عند كل من فولتير وهيجل وغيرهما من الفلاسفة، كما ربط مفهوم التسامح بتداعيات غيابه في ظل ما يجري الآن في قطاع غزة، ليتساءل تاليًا عن المستقبل الذي ينتظرنا بعد الأحداث التي نشهدها، وليكمل بالاستفسار "أين الفلاسفة وعلماء الاجتماع عما يحدث الآن، وما يُقدّم من صورة بشعة في هذه الحرب البربرية؟".
وحذّر أبو رمان من نتائج غياب التسامح في مجتمعاتنا على الشباب، مبديًا تخوّفه من ردود فعل أكثر تعصبًا وتطرفًا، مناديًا لأجل هذا بتوعية الشباب من خلال عقد الندوات والمحاضرات.
بدورها، أكدت رئيسة قسم الفلسفة الدكتورة دعاء على ضرورة تحديد مفهوم التسامح فلسفيًّا، ونشر الوعي بأهميته للفرد والمجتمع، مشيرةً الى أن غيابه عن المجتمع سيؤدي الى انتشار الكراهية والتعصب ونشوب الصراعات بين الأفراد أنفسهم وبين المجتمعات المختلفة، كما ميزت بين التسامح والمسامحة؛ لافتةً إلى أنّ المفهوم الأول مفهوم قبلي وموقف فكري عند الإنسان، بينما تمثّل المسامحة فعلًا بعديًّا لاحقًا.


 
  إنجازات الكلية
14, Nov, 2023