بـحـــث  Search
"الأفق الرحيب للإشعاع الفكري و الثقافي في المجتمع ، و تجديد قيم الأصالة و الاستنارة و تخريج المثقف ذي العقلية النقدية المتفتحة و القادرة على التواصل الفعال "
كلية الآداب
كلية الآداب تنتدي حول "المشهد الديموغرافي في الأردن"

نظم قسم علم الاجتماع في كلية الآداب اليوم، بالتعاون مع قسمي العمل الاجتماعي والجغرافيا، ندوة علمية حول "المشهد الديموغرافي في الأردن"، قدمها الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان الدكتور عيسى مصاروة.
وأكد عميد الكلية الدكتور محمد القضاة في كلمة ترحيبية أهمية معاينة الحالة الديموغرافية في الأردن، حيث وصفها بأنها متغيرة منذ نشأة الدولة الأردنية، داعيًا الجميع إلى التدقيق بعناية في هذه الندوة لاكتشاف الكيفية التي حدث بها التغيير في الديموغرافية، خاصة أننا أمام موجات بشرية كبيرة أحدثت تغيرات اجتماعية هائلة في مفاصل الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
من جهته، عاين مصاروة الواقع الديموغرافي الراهن لسكان الأردن، من حيث حجم السكان وتركيبتهم العمرية وتوزيعهم، ومستوى الإنجاب وتبايناته وتنظيمه، موضّحًا أن الأسباب المباشرة لهذا التغير تندرج ضمن أربعة محاور، هي: نسبة المواليد، ونسبة الوفيات، والهجرتين الداخلية والخارجية، والتقدم في السن.
كما أشار مصاروة إلى أن عدد سكان الأردن ازداد خلال أربعين عامًا، بين 1963 و2022، بمقدار أربعة ملايين نسمة، مقابل ازدياد وصل إلى 6 ملايين في السنوات العشرين الأخيرة، الأمر الذي يعد انفجارا سكانيا، ويشكل تحديًا كبيرًا أمامنا تجدر الإشارة إليه.
هذا وتطرق مصاروة كذلك إلى أعداد المواليد، موضّحًا وجود مليون مولود كل خمس سنوات، وأن نسبة عدد المواليد من عام 2010 إلى 2022 ازدادت أكثر من الضعف، لتقترب من 2 مليون و700 ألف مولود، مستعرضا كذلك عدد سكان الأردن حسب الجنسية لعام 2023، مبيّنًا أنّ عدد السكان من غير الأردنيين وصل إلى 3.9 مليون، بينما وصل عدد حاملي الجنسية الأردنيّة إلى 7.6 مليون نسمة.
وفي ختام الندوة، التي حضرها رؤساء الأقسام في الكلية وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، أجاب مصاروة عن أسئلة واستفسارات الحضور.


 
  إنجازات الكلية
14, Nov, 2023