ندوة حوارية بعنوان: "حقوق الإنسان من منظور العمل الاجتماعي : حقوق المرأة أنموذجا"

نظم قسم العمل الاجتماعي في الجامعة الأردنية و التابع لكلية الآداب ندوة حوارية بعنوان "حقوق الإنسان من منظور العمل الاجتماعي: حقوق المرأة أنموذجا" و التي نسقها المحاضر (ابراهيم العدرة ) المدرس في القسم.
وخلال الندوة التي أدارها الدكتور إبراهيم أبو عرقوب قدم كل من عميدة كلية الآداب الدكتورة غيداء "خزنة كاتبي" ورقة عمل بعنوان: "تمكين المرأة في الحضارات الإنسانية: دراسة في الوثائق التاريخية"، ومستشارة جمعية معهد تضامن النساء إنعام العشا ورقة عمل بعنوان: "حقوق المرأة في التشريعات الأردنية قانون العقوبات والجنسية والأحوال المدنية".
وسلطت مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة عبير دبابنة الضوء على حقوق المرأة بين التشريعات الوطنية والدولية. وتحدث رئيس قسم العمل الاجتماعي في الجامعة الدكتور خليل هلالات عن الميثاق الأخلاقي لمهنة العمل الاجتماعي.
وأكد المشاركون في الندوة أن حقوق المرأة هي من حقوق الإنسان، ومن مرتكزاتها المساواة والعدالة والكرامة الإنسانية، داعين إلى حشد الدعم لإحداث تغيير اجتماعي يطال تشريعات متعلقة بقضايا المرأة وحقوقها الأساسية.
ولفت المتحدثون إلى أهمية وريادة مهنة العمل الاجتماعي التي تتصدى لمعالجة قضايا اجتماعية متعلقة بالفئات الأقل حظا في المجتمع من المسنين والأطفال والفقراء والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة.
وكانت جلسة افتتاح الندوة التي نظمها قسم العمل الاجتماعي في الجامعة بالتعاون مع جمعية معهد تضامن النساء الأردني  ومركز دراسات المرأة قد شهدت القاء كلمات من قبل عميدة كلية الآداب الدكتورة غيداء "خزنة كاتبي" والمحامية أسمى خضر ورئيس قسم العمل الاجتماعي الدكتور خليل هلالات  اشتركت في الإشارة إلى أهمية الندوة؛ خصوصا وأن العالم يشهد في المرحلة الراهنة  انشغاله عن قضايا المرأة بسبب تطورات سياسية وأمنية واقتصادية ملحة.
وبين المتحدثون أن مشاركة المرأة كشريك أساسي في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية لها أبعاد مهمة، وأن غيابها يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المجتمعات الإنسانية.
وحث المشاركون في الندوة التي شهدت حضورا لافتا لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة وباحثين في العمل الاجتماعي إلى ضرورة زيادة الاهتمام بإنتاج بحوث ودراسات متعلقة بانتهاك حقوق المرأة  وكرامتها الإنسانية.