مقالات
collapse التربية الوطنية رافعة للعمل السياسي الشبابي .. وحديث ولي العهد
عنوان المقال:التربية الوطنية رافعة للعمل السياسي الشبابي .. وحديث ولي العهد
المؤلف:الدكتور عبدالهادي القعايدة
تاريخ المقال:8/17/2022
نص المقال:

image.jpg

يحمل لقاء سمو ولي العهد مع عمداء شؤون الطلبة في الجامعات الرسمية يوم أول أمس دلالات ورسائل عديدة يظهر في مقدمتها التأكيد على النهج المؤسسي التكاملي والرؤية المتزنة التي يطبقها جلالة الملك وولي عهده إذ أن هذا اللقاء جاء ليكمل ما أكده جلالة الملك أثناء اجتماعه برؤوساء الجامعات بتاريخ 26/7/2022 بضرورة دعم الشباب للانخراط في العمل السياسي وما يتطلبه ذلك من توفير البيئة المناسبة والتعليمات والأنظمة التي تحكم ذلك وهذا يضع رؤوساء الجامعات أمام مسؤوليتهم باعتبارهم أصحاب القرار والقادرين على سرعة انفاذه داخل مؤسساتهم ، ثم جاءلقاء سمو ولي العهد ليكمل الخطوة التالية التي تتطلب أن يكون المساهمين فيها عمداء شؤون الطلبة باعتبارهم الأقرب لنبض الطلبة والأكثر التصاقا بفعالياتهم وأنشطتهم ومبادراتهم فعمادات شؤون الطلبة هي

حواضن العمل الطلابي بمختلف أصنافه الثقافي والإجتماعي والسياسي وطبيعة المرحلة تتطلب أن يكون الطلبة مقبلين على الانخراط في العمل السياسي بوعي واتزان يحقق الغاية المرجوة من اشراكهم وصولا إلى مساهمتهم الفعالة في صنع القرار وقد بيّن ولي العهد أن السبيل الأفضل إلى ذلك الإفادة من مادة التربية الوطنية ذات المنهاج الموحد الذي ينهض بهذه المادة ويزيل عنها غبار ما علق بها من تشوهات حادت بها عن حقيقة الغاية المرجوة منها والتي كان الأصل أن ترسخ قيم المواطنة الصالحة والمشاركة الإيجابية الفاعلة للطلبة في وطنهم وتعزز فيهم معاني الإيجابية وتصقل هويتهم الوطنية وتبصرهم بتاريخ وطنهم التليد والأخطار الملتفة حوله والإنجاز الذي تم صنعه عبر مسيرته الممتدة عبر قرن ونيف من الكدّ والبناء لتكون مشاركتهم السياسية منطلقة من أرضية راسخة وهذا لا يقتصر على إعداد المنهاج الموحد وإنما يستند أيضا إلى وجود مدرسين اكفياء أصحاب تخصصات مرتبطة بمحاور هذه المادة ومفرداتها الأصلية ومجالتها المعرفية المحددة لا أن تكون مادة يتقاسمها أصحاب الاختصاصات المتنوعة والتي لا تربطهم بها أي صلة معرفية. ما طرحه ولي العهد عن مادة التربية الوطنية يمثل رؤية ثاقبة تنطلق من إدراك حقيقي لأهمية هذه المادة وإمكانية بعثها لتكون رافعة للعمل السياسي الشبابي فالناظر لأغلب طلبة الجامعات يجد الفئة العمرية لهم تتركز بين (18- 23) وهذه الفئة تنقصها المعلومات الحقيقية عن تاريخ هذا الوطن ومنجزاته ومحددات سياسته الداخلية والخارجية وتنقصها المعرفة الحقيقية بقرى ومدن وبوادي الوطن فلذلك تأتي مادة التربية الوطنية كأداة فاعلة مساندة لتوجيه الطلبة الوجهة السياسية التي تكون قبلتها الوطن.

 

ما طرحه ولي العهد يعكس فهم عميق للدور الذي يجب أن تنهض به هذه المادة من خلال غرس قيم العمل التطوعي الحقيقي الهادف إلى تنمية قدرات الشباب وتمكينهم وهذا يمكن جعله جانبا تطبيقيا عمليا يضفي عليها طابعا جديدا وهنا لا بد من الإشارة إلى التجربة الرائدة التي تقدمها مؤسسة سمو ولي العهد ( أنا أشارك) التي يمكن الإفادة منها كنموذج متقدم للعمل الشبابي الموجه نحو طلبة الجامعات لتمكينهم من العمل السياسي، إلى جانب الفكرة المبدعة التي انطلقت منها منصة ( نحن) والتي تمثل نموذجا ملفتا لتوظيف التكنولوجيا الحديثة كوسيلة فاعلة في إحداث نقلة نوعية حقيقية في الجهد التطوعي وتوحيده وإعطاء الشباب فرص جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص والعام من خلال عمل منظم يستند إلى اهتمامات الشباب وتطلعاتهم، هذه النماذج المبدعة يمكن البناء عليها والإضافة لتكون نبراسا يحتذى كدليل للعمل الموجه نحو الشباب والإهتمام بهم باعتبارهم أحد الأولويات التي تحظى بدعم وتفكير واهتمام ولي العهد، وتساهم في ذات الوقت في استثمار طاقات الشباب وابداعاتهم وتعبيد الطريق نحو مشاركتهم وأدوارهم التي نراهن عليها في قادم الأيام.

 

https://www.ammonnews.net/article/700484​



collapse مئوية عبد الكريم غرايبه
عنوان المقال:مئوية عبد الكريم غرايبه
المؤلف:د. مهند مبيضين
تاريخ المقال:7/9/2023
نص المقال:

file.jpg

قليلون هم الذين يذهبون لأعالي السماء والزمن والذاكرة، ويتركون خلفهم علامات لها القدرة على ابقائهم في سجل الحضور. وقلة هم المؤرخون المستقلون معرفيا، ونادرا ما يحضر الاستاذ الجامعي في وعي اجيال متعاقبة، لكن الراحل عبدالكريم غرايبة كان كذلك، وما زال معنا حاضرا مؤرخا فطناً، وقائلا برأيه مهما كلفه، وراعيا للطلبة، وكارها لزمن الغرب الامبريالي.
 في قرية المغير وثق الوالد الافندي العثماني محمد الغرايبة التاريخ أبصر فيه نجله عبد الكريم النور في العشرين من حزيران عام 1923 الذي عرف بعام الاستقلال الأول لإمارة الشرق العربي، قبل ذلك عمل محمود الغرايبه افندياً عثمانياً كاتباً للضبط ومحضراً، وكان عارفا باللغة العثمانية. ومع قيام الدولة العربية ( حكومة فيصل العربية ) ثم انهيارها كان محمود من أوائل الداعين لتشكيل حكومة اربد بزعامة علي خلقي الشراري وشغل معها منصب رئيس كتاب المحكمة.
بعد تأسيس إمارة شرق الأردن شغل عدّة وظائف ادارية في اكثر من مدينة ومنها كاتب للرسائل في الكرك ثم عجلون جرش، وبعدها مديراً لناحية العراق في الكرك عام 1928 ثم إلى مأدبا فقام مقام جرش، ثم رئيساً لبلدية أربد عام1939 وهو احد رجالات الحركة الوطنية ومن الذين عمل معهم وطنيا سليمان السودي وراشد الخزاعي وسعود القاضي وغيرهم، وأكثر ما كان يعاديه هو الاستعمار وهو ما ورثه نجله عنه. ثم أحال محمود الغرايبه نفسه على التقاعد عام 1943 وانشغل بالزراعة واستصلاح الارض في منطقة كريمة بالغور الشمالي.
درس عبدالكريم الغرايبة في مدارس اربد والكرك والسلط، وتنقل في طفولته بين المدن التي عمل بها والده الذي أرسله إلى الجامعة الأمريكية في بيروت ليدرس الطب، ولكنه لم يتحمل منظر الدم في غرفة التشريح الجامعي، فبدل تخصصه الى التاريخ فهو مغرم بالتنقيب وتقصي الأخبار وتمحيص الروايات .
تخرج الغرابية من الجامعة الأمريكية في بيروت وأرسل إلى لندن ليتم دراسة التاريخ ثم عام 1951 ليعود بعد ذلك للأردن ليعمل مفتش آثار 1951-1952 وكان أول أردني يتبوأ هذا المنصب خلفا للانجليزي لانكستر هاردنج، ثم أستاذا متعاقدا مع جامعة دمشق بين عامي 1953-1961، وفيها انتج اهم كتبه: العرب والاتراك وتاريخ العرب الحديث ومقدمة في تاريخ العرب الحديث، وفي دمشق ارتبط بالراحلة بهمان العنبري وكان للزواج قصته.
عين عبد الكريم غرايبه مديرا عاما للآثار بين عامي 1956-1957، ولم يطل به المقام فعاد للتدريس بجامعة دمشق ومنها ذهب لجامعة الإمام محمد بن سعود، ليعود مع تأسيس الجامعة الأردنية 1962 ليرافق رحلة الـتأسيس مع ناصر الدين الأسد ورفاقه العرب، وبقي مدرسا حتى عام 1997.وفي الأردنية ترأس قسم الآداب وعميدا للآداب ونائبا للرئيس، وتولى تأسيس مركز التوثيق الاردني الذي صار لاحقا مركز الوثائق والمخطوط واقترح خطة مستدامة لجمع الوثائق وايفاد طلبة وباحثين، وسافر لبيروت وجمع الوثائق منها، وارسل د احمد الشبول إلى لندن والدكتور صفوان التل الى اسطنبول، كل ذلك لم يشفع له بالاعتراف لاحقا بأنه اسس المركز.
بقي الغرايبة يدرس حتى عام 2005 برغم تقاعده، وظل شغوفا بالمعرفة، وكان في كل ذلك أباً للطلبة، وكثيرا ما يروي طلبته لاحقا انه تكفل برسومهم في الدراسات العليا.وكان يذهب للبنك شهريا ويودع لهم المال.
العام 2005 في ظلّ حكومة معروف البخيت رشح الغرايبة لعضوية مجلس الاعيان من طرف البخيت، واثناء ذلك نشر كتابه «عرب الماء والانسان». أراد البخيت الذي ادرك استاذه وهو طالب في الجامعة التقاط فرصة يبحث فيها عن لحظة يوفي بها الاستاذ الغرايبه تقديره ومكانته.
بصفته الاردنية وانتمائه لفكرة الدولة الواحدة، وبصفته المشرقية، وصف غرايبه الحكم العثماني للبلاد العربية» بالاستقرار المميت» لكنه ايضا لم ير امكانية للنهوض إلا بالمعرفة والعلم، وظل مصرا على أن العدو الاكبر للامة العربية هو الاستعمار الغربي.
تستذكر الجامعة الأردنية في الاول من آب المقبل وبمناسبة مئوية عبدالكريم غرايبه حضوره المشع، ورؤيته ورؤاه للتاريخ واداوره العلمية، وزمالاته وتجاربهم معه، وهي تجارب فيها اسفار من المودات والمواقف والرؤى لقامة معرفية اردنية وعت التاريخ وادركت قيمته ومعانيه.​