بالتزامن مع الاحتفالات بيوم المرأة العالمي ندوة حوارية في كلية الآداب في "الأردنيّة" بعنوان "المرأة الأردنية، الواقع والتحديات"

نظم قسم علم الاجتماع في كلية الآداب في الجامعة الأردنيّة، بالتعاون مع قائمة التجديد، ندوة حوارية بعنوان "المرأة الأردنية، الواقع والتحديات"، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات بيوم المرأة العالمي.

وتحدثت في الندوة عضو مجلس نقابة المحامين سابقا المحامية نور الإمام ورئيسة قسم علم الاجتماع في كلية الآداب الدكتورة ميساء الرواشدة والطالبة ريناس الكسجي، وأدارت الندوة الطالبة أماني الخطيب.

وقدمت الإمام لمحة عن واقع المرأة الأردنية والتحديات التي تواجهها في العمل النقابي، كما تناولت واقع المرأة في قانوني العمل والأحوال الشخصية، والسبل التي يمكن للمرأة من خلالها أن تحقق ذاتها وتنال فرصتها سواء في الفضاء العام أم على صعيد العمل السياسي والنقابي. 

بدورها، تحدثت الرواشدة عن واقع المرأة في العمل الأكاديمي وأهم التحديات التي تعوق دون وصول المرأة الأكاديمية لمواقع صنع القرار في الجامعات ومجالس العمداء ومجالس الأمناء، والفجوة الجندرية التي تتعلق بالفرص المتاحة أمام الأكاديمي بالمقارنة مع الأكاديمية التي تحرم منها بسبب القوانين والتعليمات والسياق الثقافي والاجتماعي وصراع الأدوار الذي تعاني منه المرأة بشكل عام.

من جانبها، تحدثت الطالبة ريناس الكسجي عن مشاركة الطالبات السياسية، والعمل الحزبي والطلابي، ودورهنّ في انتخابات اتحاد الطلبة، إضافة إلى أبرز الإنجازات التي حققتها المرأة في واقع العمل الوطني والحقوقي والمهني والعمالي.