الفجاوي" و"الحافي" يحاضران عن دور المثقف في النوازل

نظمت كلية الآداب في الجامعة الأردنية محاضرة بعنوان "دور المثقف في النوازل"، أدارها الدكتور يوسف بني ياسين، وقدمها الدكتور عمر الفجاوي والدكتور عامر الحافي، بحضور عميد الكلية الدكتور محمد القضاة وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية وجمع من الطلبة.
وأكد المحاضران على أهمية الدور الذي يلعبه المثقف في كثير من المسائل المستجدة والأحداث، والكيفية التي يمكن أن نكون عليها مثقفين، وأنواع المثقفين ودرجاتهم، وضرورة أن نميز بين المثقف من غير المثقف، موضّحين المواصفات التي يجب أن يكون عليها المثقف المبدع والمبتكر والمتحقّق، ومقدار علاقته بالتوجيه والتوعية.
وقال الفجاوي إن قيمة المثقف تكمن في ضرورة أن يتحقق ممّا يسمع لا أن ينساق وراء ما يقوله العامة، وألّا يكتب كما يحب الناس أن يقرؤوا، بل بما ينبغي أن يصل لهم من حقائق توعوية في كثير من الأحداث، طارحًا أمثلة تؤكد أهمية نشر ثقافة التحقّق.
فيما أوضح الحافي أن الحضارة تبدأ عندما يبدأ العقل الحر والمفكر، وأنه يجب أن نتحرر من تاريخية التدين النمطي التي فُرضت علينا، لافتًا إلى أننا بحاجة إلى السياسي المثقف والمثقف الذي يفقه السياسة، لأن المطلوب هو حيازة المثقّف للاختصاص؛ المثقف المختص النوعي الفاعل الذي يسهم في توعية مجتمعه والنهوض بأمته.
وفي ختام المحاضرة أجاب المحاضران عن أسئلة واستفسارات الحضور، وأثنيا على التعليقات والمداخلات القيّمة.