تتناول هذه المادة أساسيات النحو العربي :الكلمة وأقسامها ،المعرب والمبنى من الأسماء والأفعال ، علامات الإعراب الأصلية في الرفع والنصب والجر والجزم ، وعلامات الإعراب بالنيابة في المثنى وجمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم،والأفعال الخمسة والممنوع من الصرف، والجزم بحذف حرف العلة .وتتناول الإعراب التقديري والظاهري والمحلي، وكذلك الجملة الاسمية :المبتدأ والخبر وما يبني عليها: كان وأخواتها، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، وإن وأخواتها ،وظن وأخواتها ،وأعطي وأخواتها ،والأفعال التي تأخذ ثلاثة مفاعيل. ولا النافية للجنس، والمشبهات بـ ليس .
يدرس الطالب في هذا المساق معطيات علم الأصوات الحديث، ويستكشف إمكانية الإفادة منها فيما يدرسه من فروع العربية الأخرى ، كالصرف والنحو، والعروض، والمعجم، والبلاغة ؛ ويتناول هذا المساق منزلة علم الأصوات من النظام اللغوي وأقسامه ومنهاجه ومجالاته التطبيقية ، ووصف الصوامت والصوائت العربية، والظواهر الصوتية، كالنبر والمقطع ، والتنغيم ، وبعض الظواهر كالمماثلة ، والمخالفة والإدغام ، ونقل الحركة ، والتخلص من التقاء الساكنين، والإعلال والإبدال، ومواصفات الأصوات، ورموزها الكتابية.
يتناول صفة جزيرة العرب من مظاهر الحياة فيها ،مثلما يتناول أوليات الشعر العربي وبعض بيئات الشعر وأغراضه وبناء القصيدة الجاهلية ، ويدرس بعض الشعراء المشهورين وخاصة أصحاب المعلقات .
1. أن يعرف الطالب بيئات الشعر في صدر الإسلام والعصر الأموي ، وهي مدن الحجاز وبوادي نجد والحجاز ، والعراق ، وخراسان ، والشام ، واليمن ، ومصر.
2. أن يعرف الطالب موضوعات الشعر في كل بيئة من تلك البيئات ، كالغزل الصريح ، والغزل العذري ، والمدح ، والرثاء ، والفخر ، والهجاء ، والنقائض ، والسياسة ، والنصر والهزيمة في الحرب ، والخمر واللهو ، والزهد والوعظ ، والفقر والتصعلك.
يهدف مساق علم البلاغة تعريف الدارس بطرائق البلاغيين العرب في تذوق الجمال في النص الأدبي، واستخدام علم البلاغة العربية في التعرف إلى مواطن الجمال في النصوص الأدبية وتحليلها والحكم عليها.
وتتناول ما تبقى من موضوعات النحو الإضافة، حروف الجر، النداء، أسلوب المدح والذم، أسلوب التعجب، أسلوب التحذير والإغراء،أسلوب الاختصاص .
التوابع: النعت، العطف، البدل، التوكيد، وعمل المشتقات : اسم الفاعل ،اسم المفعول، الصفة المشبهة صيغة المبالغة، اسم التفضيل، عمل المصدر .
تهدف هذه المادة إلى دراسة مادة الشعر العباسي، وتركز على الوقوف على أهم الاتجاهات الشعرية في العصر العباسي متمثلة في :الخمريات ، والزهديات، والروميات، بمفهومها العام(تصور الصراع مع الروم) ،والشعر الاجتماعي، والشعر التأملي(الفلسفي)،وغيرها من الاتجاهات.وتتناول هذه المادة دراسة تحليلة شاملة نصوص شعرية مختارة تمثل تلك الاتجاهات . كما تمثل الخصائص الفنية ،من حيث بناء القصيدة الشعرية،و اللغة والأسلوب ،والصورة الشعرية، وغيرها.
وتختار تلك النصوص من شعر العصر العباسي من أمثال بشار بن برد، وأبي نواس ، وأبي تمام، والبحتري، وأبي الطيب المتنبي ، وأبي فراس الحمداني،وأبي العلاء المعري،وغيرهم.
تهدف هذه المادة إلى دراسة فنون النثر الفني في العصر العباسي، من خطبه،ورسالة، ومقامه، ومناظرة، وقصة، وغيرها من الفنون.
ونتبين ذلك كله من خلال دراسة نصوص مختارة ممثلة تمثل تلك الفنون، ففي مجال الخطبة: خطب ابن نباته الفارقي،وفي مجال الرسالة:/ رسائل لابن القفع ،والجاحظ، وابن العميد، والتوحيدي، وأبي العلاء المعري، وغيرهم .وفي مجال المقامة : مقامات بديع الزمان الهمذاني ،ومقامات الحريري .
وفي مجال الحكاية /التراث القصصي /السرد:حكايات البخلاء للجاحظ .
تهدف هذه المادة إلى الوقوف على أهم الظواهر الأدبية في العصرين الفاطمي والأيوبي ، والتعرف إلى أشهر الأدباء فيهما. ويتمثل ذلك في دراسة تحليلة شاملة لنصوص مختارة في الشعر والنثر ، وفق منهج تكاملي، وتختار النصوص الشعرية من دواوين الشعراء التالية أسماؤهم: تميم بن المعتز، والأبيوردي، وعمارة اليمنى، وظافر الحداد ،وابن القيسراني ، وأسامة بن منقذ، وابن الساعاتي، وابن سناء الملك، وعبد المنعم الجياني ، والبهاء زهير، وابن الفارض، ومحيي الدين بن عربي، وتركز الدراسة على الظواهر الأدبية أو المحاور الكلية التالية:
-الشعر المذهبي ، وأثر المذهب الفاطمي في الشعر آنذاك ، وشعر الجهاد ، وشعر التصوف، وشعر المديح النبوي، والشعر الاجتماعي ، والشعر الوجداني وغيرها.
-وفي النثر الفني تدرس الفنون التالية: الخطبة ، والرسالة، والمقامة، والتراث القصصي، وأدب الرحلة، وغيرها. ويمكن التمثل بعدد من أعلام النثر الفني آنذاك، من أمثال المؤيد في الدين هبة الله الشيرازي، وابن الصيرفي، وابن الزكي، والقاضي الفاضل، والعماد الأصفهاني، وابن الأثير، والزمخشري، وابن الجوزي، وابن ظفر الصقلي، وابن حبير ، وغيرهم.
-ويركز في دراسة النصوص الأدبية، شعرية ونثرية ، على محاور من أهمها :بناء العمل الأدبي،واللغة والأسلوب ، والصورة الشعرية، وغيرها.
تهدف هذه المادة إلى إطلاع الطلبة على أهم الأفكار والممارسات النقدية في التراث العربي الكلاسيكي، ابتداء بشياطين الشعراء وأحكم النابغة" وعبادة" الشعر، مرورا بالموقف الإسلامي المبكر وبملاحظات اللغويين والرواة، ووقوفا على المدونات المختصة بنقد الشعر منذ طبقات الجمحي في القرن الهجري الثالث، وحتى منهاج القرطاجني في الهجري السابع. ويتعرف الطلبة على الأطر الفكرية والأدبية والسياسية والاجتماعية المؤثرة في آراء النقاد (من متكلمين ولغويين ومفسرين وفلاسفة وغيرهم)، كحركة الترجمة والشعوبية وفكرة الإعجاز، ويحاولون النظر في قدرة هذه الآراء على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأدب، القديم منه والحديث.
يتمثل هذا المساق في الوقوف على خصوصية النص القرآني والخطاب النبوي، والتعرف على معنى الإعجاز القرآني والبلاغة النبوية، ووجوه الإعجاز القرآني، وبيان أن أعظمها هو الإعجاز البياني .
تعريف الطلبة بمجموعة من التقنيات الأسلوبية في النص القرآني والخطاب النبوي كالتقديم والتأخير، والحذف والتكرار، والالتفات ، وتأمل دلالات التراكيب الإنشائية وعلة اختيارها في التعبير عن المضامين التي جسمتها كتركيب السؤال، والنداء، والأمر. والوقوف عند جمال التصوير الفني في القرآن والحديث النبوي الشريف. وتأمل أساليب البيان في حديثه عليه الصلاة والسلام من عتبة خطاباته إلى نهايتها. ودراسة القصة القرآنية والوقوف على عناصرها من زمان ومكان وشخوص وحوار وصراع وحبكة وحل. والتعريج على طائفة من الأحاديث القدسية، ومعرفة خصائصها الأسلوبية المميزة.
يستطلع هذا المساق الأسس النظرية والمنهجية التي قام عليها وصف الظاهرة اللغوية ، وتفسيرها عند علماء العربية الأوائل ، ويقابلها بالمناهج الحديثة. كما تبني هذه المادة مفهوم علم اللسان الحديث، وأغراضه. وتتناول نظرية سياق الحال، والمناهج اللسانية، والأسلوبية.
وتتناول هذه المادة نشأة المدرسة اللغوية العربية، وموقعها من المدارس اللغوية الأخرى، وتهتم بأهم مرتكزات المدرسة اللغوية العربية في التعقيد النحوي والصرفي، وتقف على ثوابت علم العربية ومتغيراتها، وموقف المدرسة اللسانية العربية من التطور، والعولمة.
يتناول هذا المساق اتجاهات الشعر الحديث: حركة الإحياء، والاتجاه المتأثر بالرومانتيكية، وحركة الشعر الجديد. ويقف عند نصوص شعرية ممثلة لظواهر الشعر العربيّ في هذه المرحلة وخصائصه وقضاياه واتجاهاته.
يتناول هذا المساق قضايا أساسيّة في النقد الأدبيّ الحديث: مفهوم النقد الأدبيّ ووظائفه وأدواته. ويعرض لأهم الأنواع الأدبيّة والمدارس الأدبيّة والاتجاهات النقديّة. كما يهدف إلى تمكين الطلاب من التفاعل المباشر مع النصوص الأدبيّة وتذوّقها وتحليلها
وتتناول موضوعات لم يتمكن الطلاب من دراستها في المواد السابقة مثل الممنوع من الصرف والعددَ وكذلك إعراب الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها من الإعراب. وتتناول دراسة نصوص من كتب نحوية قديمة ككتاب المقتضب للمبرد، والخصائص لابن جني،وكذلك بعض المسائل الخلافية من كتاب الإنصاف لابن الأنباري، والإيضاح للزجاجي .
تتناول هذه المادة تعريفا بأصول الكتابة الإبداعية من المقالة والمقامة والخاطرة والخطبة والرسالة والقصة القصيرة، و الكتابة الوظيفية من الرسالة الرسمية والإخوانية والإعلان والدعوة الرسمية والمحاورة والمقابلة وذلك من خلال نماذج دالة؛ لاستبانة قواعد بنائها وأسرار تشكيلها وتمايزها في خصائصها الذاتية .
وتقرن المادة التعريف بالتدريب وخاصة على مستوى الكتابة الوظيفية باعتناء خاصّ بشروط نظام الإخراج واتساق العرض وسلامة اللغة من كل وجه. وتسعى إلى اكتشاف المواهب في الكتابة الإبداعية لدى الطلبة وتحفيزها وتوجهيها.
يتناول في القسم الأول من هذه المادة تطور موضوعات الخطابة والكتابة في صدر الإسلام، وأشهر الخطباء والكتاب وخصائص خطبهم ورسائلهم.
ويتناول في القسم الثاني منها أهم موضوعات الخطابة والكتابة في العصر الأموي، وهي السياسة والزهد والوعظ والتهنئة والتعزية، والفكر والأدب، وذلك من خلال أشهر الخطباء و الكتباء ، في البيئات الأدبية المختلفة، وخصائص ورسائلهم.
تهدف هذه المادة إلى الوقوف على أهمية الكتاب الواحد من هذه الكتب( الكامل في اللغة والأدب، الأمالي، العقد الفريد، البيان والتبيين ) علما بأنها من أشهر كتب الأدب العربي، والتعرف إلى صاحبه ،ومنهجه،ومضامينه، ولغته، وأسلوبه، ودراسة نصوص مختارة منه دراسة تقضي إلى تبين ما تقدم .
- يتعرف الطلاب علم من أعلام الفكر والأدب ( المتنبي ، المعري، بديع الزمان الهمذاني ، التوحيدي) بالترجمه له ، ورصد المؤثرات المختلفة في بناء شخصيته إنسانا ومفكرا وأديبا،
- يقف الطلاب على نماذج دالة من إبداعه محللا ودارسا للتشكيل الفني فيها، ومضامينها الإنسانية الدالة .
- يتبيّن الطلاب موقع هذا العلم في سياق المنجزات الإبداعية العربية من قبل ومن بعد .
يتناول هذا المساق مفهوم المنهج العلميّ والأدبي ، وصفات البحث، وشروطه، وكيفيّة إعداده من اختيار الموضوع وانتهاء بالتوثيق وإعداد ثبت المصادر والمراجع. ويتطرق إلى أهم مناهج الدراسة الأدبيّة. ويهدف إلى أن يعدّ الطلبة بحوثا تطبيقيّة، و تتناول الدراسة اللغوية المقاربات المختلفة لوصف الظاهرة اللغوية وتفسيرها. تعرض لمنهج المقارنة بين اللغات الذي أعقب تصنيفها في "عائلات" وفقا لخصائصها، كما تعرض لمنهج التتبع التاريخي لصيرورة اللغة برصد ما طرأ عليها في سياق التطور. وتحتفي على وجه الخصوص بمنهج دراسة اللغة دراسة وصفية تستكشف نظامها الذاتي من الداخل مضافا إليها بعد اجتماعي وظيفي يرصد علاقة اللغة بسياقها وما يكون من تفاعلها مع متغيرات محيط الاستعمال وأعراف المجتمع الكلامي. وتستقري هذه المادة ملامح من منهج علماء العربية في وصفها وتفسيرها وتتوقف إلى الجانب المعياري الذي غلب على مناهج علماء العربية.
تواجهت العربية مشكلات قديمة تجاوزتها بفضل الجهود التي بذلها علماؤها على مر العصور و أما هذه المادة فهي تسعى إلى إظهار بعض التحديات التي واجهت العربيّة وما تزال تواجهها إلى يومها هذا ومنها: مشكلة المصطلح، و انتشار العربية بين العالمية والعولمة، و الكتابة العربية.
يتناول هذا المساق مقدمة في مفهوم الطفولة ثم تحديد مفهوم أدب الطفل وعلاقته بالنظريات اللغوية والتربوية والنفسية والاجتماعية، مثلما يتناول تقويماً للأنواع الأدبية في الشعر والقصة والرواية والمسرح ، وشروط الكتابة وخصائصــها. وطبيعة كل نوع على ضوء المراحل العمرية المختلفة ، ويتناول هذا المساق دراسات تطبيقية في أدب الأطفال وتقويم هذه الدراسات وتحليلها .
تتناول هذه المادة تاريخ النثر الأندلسي وتطوره ، والمؤثّرات المشرقية في هذا النثر ، والفنون النثرية كالرسائل الديوانية والإخوانية ، والخطابة ، والمقامة ، والرسائل القصصية والفلسفية كالتوابع والزوابع لابن شهيد ، وحي بن يقظان لابن طفيل ، ورحلات ابن جبير وابن بطوطة والعبدري ، وفن التوقيعات وعصوره وأعلامه، وطوق الحمامة لابن حزم ، مع التعرف إلى أبرز التاثرين كابن زيدون وأبي الطرف بن عميرة ، وابن شهيد ، والسرقسطي ولسان الدين ابن الخطيب وغيرهم ، مع تبيّن أبرز سمات النثر الفنية من خلال هذه النصوص ، مع ملاحظة تباينها في كل عصر .
تهدف هذه المادة إلى الوقوف على أصداء تلك الحروب الصليبية (الغزوات الفرنجية) في الأدب العربي ,في القرنين السادس والسابع الهجريين والثاني عشر والثالث عشر الميلاديين ، ففي مجال الشعر يركز على دراسة أهم الظواهر والمحاور الكبرى:
- رثاء المدن :بيت المقدس (492هـ- 616هـ- 626هـ)
- البطل والبطولة من خلال نصوص أدبية ممثلة
- صورة المعركة :الرُّها- إنب- حطين- بيت المقدس
- صورة (الفرنج) وتجلياتها
وفي مجال النثر تدرس أصداء تلك الحروب في الفنون النثرية ،من خطبة، ورسالة، ورحلة، وسيرة ذاتية، ومنام،وغيرها.
تهدف هذه المادة إلى الوقوف على أهم الظواهر الأدبية في أدبنا العربي في العصر العثماني وذلك في مجال : القصيدة، الرسالة، الخطبة، المقامة، أدب الرحلة ، من خلال نصوص مختارة.