Attachments
  
  
Body
  
  
  
  
StrategyImage
  
  
اللغة العربيّة هي اللغة التي أنتجت المعرفة ونشرتها في العالم لعصور طويلة، وما زالت تحقق فاعليتها باقتدار عزّ نظيره، الأمر الذي يستلزم الاهتمام بها اهتمامًا علميًا يكافئ مكانتها العالميّة والتاريخيّة.
1.رسالتنااللغة العربية وآدابهااللغة العربية وآدابها1
2
  
دراسة فروع اللغة العربيّة وآدابها دراسة علميّة وفق خطط منهجيّة رصينة تتواءم مع معطيات العصر الحديث، وتؤدي إلى تفعيل الوظائف المنوطة بلغةٍ عريقةٍ وأدبٍ مَثّلَ القيم الإنسانيّة، لترفد الأمّة العربيّة والإسلاميّة بمتعلمين وباحثين يمتلكون كفايات معرفيّة ومهارات لغويّة وثقافيّة تمكن من تحقيق رسالة العربيّة.
2.رؤيتنااللغة العربية وآدابهااللغة العربية وآدابها1
1
  
ينجز القسمُ برامجه الأكاديميّة وخططه الدراسيّة والبحثيّة لتحقيق جملة من الأهداف لعلّ أبرزها:


1-تطوير المعرفة في فروع اللغة العربيّة ومستوياتها، وعصور الأدب العربيّ وأنوعه، ومنهجيّة البحث والتفكير في الظواهر اللغويّة وعلومها، وأساليب الأدب ونقده قديمًا وحديثًا.
2-رفد المجتمع الأردنيّ والعربيّ والعالميّ بمتخصصين في اللغة العربيّة وآدابها لسدّ ضرورات التّعليم والتّعلم والإعلام والاجتماع والثقافة الإنسانيّة.
3- توطيد منهجيّةٍ علميّةٍ رصينّةٍ وقارةٍ في نفوس الباحثين في اللغة العربيّة ومستوياتها، والأدب العربيّ وأنواعه.
4-تأسيس حالةٍ معرفيّةٍ بَيْنيّةٍ عند الملتحقين ببرامج القسم والخريجين لتوليد الوعيّ الضروريّ بالعلاقات البينيّة لتخصص اللغة العربيّة وآدابها بالمجالات المعرفيّة الأخرى ذات العلاقة مثل التاريخ، وعلم النفس وعلم الاجتماع.
5-إنجازُ بحوثٍ علميّةٍ رصينةٍ تعالج مشكلات اللغة العربيّة الجوهريّة، وتناقش قضايا الأدب العربيّ قديمها وحديثه، لربط ذلك بالمعطى الحضاريّ الكلّيّ للأمة العربيّة والإسلاميّة.
4.أهدافنااللغة العربية وآدابهااللغة العربية وآدابها1
3
  
تتمثّل رسالة القسم في تقديم التّدريب المتوازن والشّامل في الفلسفة، بحيث يصبح الطّلبة: - مطلعين على التراث الإنساني في الفلسفة ودور العرب والمسلمين في هذا التراث. - قادرين على التفكير النقدي، والكشف عن المشكلات الاجتماعية والسياسية ووضع الحلول لها. - متنورين فكريًّا بحيث يتعاملون مع القضايا المطروحة في بعدها الإنساني محليًّا وعالميًّا. ويعمل القسم على بناء شخصية الطالب فكريًّا بحيث يكون قادرًا على قبول الآخر وثقافته، وعلى إعداد الطالب بما يمكّنه من المنافسة في مجال تخصصه، والوصول به إلى محبة الحكمة والنظر في كل الأمور بروية. كما تؤكد رسالة القسم مقولة التعلم مدى الحياة.
1.رسالتناالفلسفة الفلسفة 2
  
الهدف العام المخرجات التعليمية (أن يكون الطالب قادراً على:) (1) تنمية المهارات التخصصية للطلبة - تحليل النصوص الفلسفية. - استخدام المناهج الفلسفية في دراسة المشكلات الفلسفية. - الإلمام بالحقول الفلسفية والتعمق في دراستها بشكل نقدي. (2) تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية في مجال الفلسفة - المجالات المعرفية الأساسية: الفلسفات الأجنبية؛ الفكر العربي والإسلامي؛ الفلسفة المعيارية؛ فلسفة العلم والمعرفة. - المجالات المعرفية المساندة: فلسفة الدين، فلسفة حقوق الإنسان؛ ماركس والماركسية؛ فلسفة اللغة؛ فلسفة العقل؛ فتغنشتين؛ نصوص فلسفية باللغة العربية؛ التفكير العلمي؛ هابرماس. (3) إعداد الطلبة للعمل بعد التخرج في مجالات متعددة أو لاستكمال دراستهم العليا - العمل في مجال التدريس وفي مجالات أخرى مثل الوزارات والمؤسسات ومراكز البحوث والصحافة. - القدرة على التنافس مع نظرائهم من خريجي الجامعات الأخرى. - القدرة على متابعة الدراسات العليا. (4) تنمية المهارات العامة للطلبة وتعزيز اتجاهاتهم الحميدة - القدرة على التفكير الناقد. - القدرة على العمل ضمن فريق. - القدرة على تقديم البحوث ومناقشتها. - ممارسة التعلم مدى الحياة.
4.أهدافناالفلسفة الفلسفة 2
  
يسعى قسم الفلسفة في الجامعة الأردنية إلى تقديم التّدريب الفلسفي الأفضل والأكثر تنوّعًا للطّلبة في مجال التخصّص بما يحقّق له التميّز بين نظرائه على المستوى العالميّ، ويؤهّل خريجي القسم للتنافس مع أقرانهم من خريجي الجامعات العالميّة.
2.رؤيتناالفلسفة الفلسفة 2
  

أدرك الكثيرون من قادة وأفراد أهمية دراسة التاريخ، فرأى فيه البعض سبيلاً لتأكيد الهوية الحضارية وتعزيز الثقة، من خلال إظهار التجليات اللامعة من تاريخنا، وحيث إن الحضارة هي أهم مخرجات الأمة، فنحن في أمس الحاجة للإحياء والنهضة، واتفق مع من يرون أن دراسة التاريخ ضرورية لفهم مشكلات الواقع ومواجهتها لتوضيح رؤى المستقبل، ولا يخفى على أحدناً أن للميول العلمية والرغبات الفردية والشعور بأهمية التاريخ في الثقافة العامة تمثل دافعاً وراء العناية والاهتمام بدراسة التاريخ. إن الرؤية العميقة في التاريخ ضمن مساراته، تُبرز الاتصال الوثيق بين الأسباب والمسبّبات، وتبلور العلاقة المنطقية بين المقدّمات والنتائج، كما تؤكد ضرورة إدراك الحراك التاريخي، وتجاوز فهم المظاهر الخارجية للأحداث من أجل تحقيق التوازن المأمول بين الأبعاد السياسية والاقتصادية والجوانب الاجتماعية والثقافية. وفي سبيل تحقيق هذه الرؤية لا بد من التعامل مع التاريخ بنظرة نقدية ثاقبة، ترمي إلى تقديم فهم جديد للأحداث التاريخية، يكشف عن العناصر التي أسهمت في وقوعها. وفي إطار هذه المنهجية يمكن الاقتراب من المعنى غير المباشر للنص التاريخي. إن القضية المنهجية الأولى التي تواجه المؤرخ المعاصر هي بناء عقلية نقدية تعده لتبني التفسير العلمي للتاريخ. ومن أكثر الأسئلة إلحاحاً في هذا الوقت هو تحديد الهدف من البحث والتدوين التاريخي، وهل هو عمل أكاديمي، أم أنه يتجاوز ذلك إلى بناء المجتمع وخدمة أهدافه؟ نحن في فترة تشهد تحولات كبرى وتحديات جمة تفرض على دارسي التاريخ مشاركة المجتمع في التصدي لها وإيجاد الحلول المناسبة. في ضوء ما تقدم، فإن الانتباه إلى نوعية الدراسة التاريخية وكتابة التاريخ، والعناية بدارسيه، يُمكننا من الوصول إلى أهم أهداف القسم والكلية والجامعة المتمثلة في إعداد قادة ومواطنين فاعلين في الحياة، يعتزون بانتمائهم للوطن.

1.رسالتناالتاريخ التاريخ 3
  

قسم أكاديمي ريادي متميز يواكب المستجدات في حقول المعرفة العلمية في مجال التخصص على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.

2.رؤيتناعلم الاجتماع علم الاجتماع 4
  

التطوير والمراجعة المستمرة للبرامج الأكاديمية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) بما يتواكب مع الاحتياجات العلمية والعملية للمجتمع والمستجدات على الساحة العربية والدولية، تزويد الطلبة والخريجين بالمهارات المعرفية والبحثية وبالأطر النظرية والتطبيقية لحقول المعرفة في مجال التخصص التي تسهم وتعمق من فهم الواقع وتفسيره والتنبؤ بمألات المستقبل، التشبيك والتعاون مع المؤسسات الوطنية للتجسير بين البحث العلمي والسياسات العامة وخاصة الاجتماعية منها.

1.رسالتناعلم الاجتماع علم الاجتماع 4
  
يسعى قسم الجغرافيا لان يكون من الأقسام الجغرافية المتميزة على المستوى العالمي ولان يكون مركزا رئيسيا للتعلم ، وان يكون خريجو القسم قادرين على التنافس بنجاح مع خريجي الجامعات العالمية .
2.رؤيتناالجغرافيا الجغرافيا 5
  
يقوم قسم الجغرافيا من خلال تطبيق استراتيجيات التدريس الفعال ، و التعلم النشط ، وباستخدام مختبرات جغرافية حديثة ، بتنمية المهارات العامة للطلبة : كالتفكير الناقد ، و التفكير الإبداعي ومهارات الاتصال الفعال ، وغيرها . كما يقوم القسم بتنمية المهارات التخصصية للطلبة في مجال الجغرافية و في مجالات التقنيات الجغرافية الحديثة ، كالاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية . ويعمل القسم أيضا على تزويد طلبته بالمعارف الجغرافية التخصصية بحيث يكون قادرين على العمل في مجالات مختلفة ، و على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعة الأردنية و غيرها من الجامعات العالمية العريقة . ويعمل القسم جاهدا على تنمية القيم السامية لدى الطلبة خاصة بتعاليم الإسلام الحنيف ، و حب الوطن ، و الإيمان بالوحدة العربية و غيرها ، وعلى تنمية الاتجاهات الحميدة لدى هؤلاء الطلبة خاصة في مجالات التسامح و تقبل الرأي الآخر و العمل التعاوني و غيره
1.رسالتناالجغرافيا الجغرافيا 5
  
يطمح قسم عل النفس إلى التميز والريادة في إعداد كوادر علمية متخصصة ومؤهلة نظرياً وتطبيقياً لممارسة علم النفس كمهنة بثقة واقتدار على المستويين المحلي ، والإقليمي، وصولاً به إلى مصاف أقسام علم النفس عالميا من جهة، وتقديم الخدمات النفسية إلى مؤسسات القطاعين العام والخاص
2.رؤيتناعلم النفس علم النفس 6
  
يسعى قسم علم النفس إلى توفير بيئة تعلميه - تعلمية تعمل على تطوير وتوظيف المعارف والمهارات التي توفر للطلبة فرصة الانخراط بالممارسة المهنية بما يسهم في تطوير المجتمع في جوانب الصحة النفسية وجميع ميادين للحياة المختلفة ضمن مستويات عالية من الجودة، وفق المعايير العالمية.
1.رسالتناعلم النفس علم النفس 6
  
1. تحسين المعرفة والمهارات النفسية وتطبيقها. 2. تطوير القدرة على توظيف التفكير الناقد وحل المشكلات. 3. القدرة على فهم وتطبيق الأبحاث العلمية بما في ذلك تصاميم البحوث في السياقات النفسية المختلفة. 4. القدرة على استخدام المهارات المختلفة في التقييم والتشخيص والعلاج النفسي. 5. القدرة على تطوير الممارسات المهنية وتطوير الأداء في مجالات علم النفس التطبيقي و التنظيمي.
4.أهدافناعلم النفس علم النفس 6
  

1. استحداث برامج أكاديمية مطورة تلبي الاحتياجات العلمية والعملية للتخصص والمجتمع تتفق مع المعايير الأكاديمية المحلية والعربية والدولية.
2.  إسهام أعضاء الهيئة التدريسية في الاثراء العلمي والبحثي للقضايا والمستجدات المحلية والعربية والدولية.
3. إعداد طلبة وخريجين مؤهلين علمياً وبحثيًا وعملياً بما يحقق الفهم والتفسير الواعي للظواهر الاجتماعية والمشكلات الاجتماعية والتغير الاجتماعي والمستجدات على المستوى الوطني والدولي.
4. رفد المؤسسات الوطنية بباحثين اجتماعيين مؤهلين وقادرين على تحقيق أهداف المؤسسات المعرفية والبحثية.
5. توجيه الدراسين من طلبة الدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراه) لدراسة القضايا والظواهر والمشكلات المجتمعية ذات الصلة بالواقع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي والتنموي للمجتمع الأردني والمجتمع العربي.
6. توجيه وتوظيف الطاقات الطلابية للابتكار والريادة في خدمة المجتمع.

4.أهدافناعلم الاجتماع علم الاجتماع 4
  

      نسعى للريادة والتميز في إعداد الأخصائيين الأجتماعيين المزودين بالمعارف والمهارات والقيم الأخلاقية للعمل مع الأفراد والأسر والجماعات والمنظمات والمجتمعات في الإطار المحلي والدولي وفقا للمعايير المحلية والدولية .

2.رؤيتناالعمل الاجتماعي العمل الاجتماعي 7
  

     تميز وتطوير مستمر في مجالات التدريس والتدريب والبحث وخدمة المجتمع من خلال استراتجيات وبرامج أكاديمية لإعداد كوادر متخصصة في العمل الاجتماعي لتحقيق الرفاه والعدالة الاجتماعية.

 

1.رسالتناالعمل الاجتماعي العمل الاجتماعي 7
  

1- التطوير المستمر لمناهج العمل الاجتماعي بحيث يستجيب لاحتياجات الطلبة واحتياجات المجتمع وتعكس الطبيعة الديناميكية الاجتماعية.
2- اتاحة الفرص لكافة الطلبة لمعرفة متعمقة للمعارف والقيم والمهارات باعتبارها الاسس التي تقوم عليها ممارسة مهنة العمل الاجتماعي والتزامها بالعمل لمواجهة الظلم بكل أنواعه وتحقيق العدالة الاجتماعية.
3- بناء وتقوية العلاقة المتبادلة والحيوية بين القسم والمجتمع المحلي والقومي وخصوصا المنظمات المعنية بتقديم الخدمات الاجتماعية.
4-تطوير برنامج أكاديمي (دكتوراة في العمل الاجتماعي).
5- إجراء الدراسات والأبحاث العلمية للظواهر والمشكلات التي تخص المجتمع الأردني باستخدام الأساليب العلمية

4.أهدافناالعمل الاجتماعي العمل الاجتماعي 7
  

ان قسم التاريخ مع اطلالة عام 2010 قد تجاوز مرحلة التعليم التقليدي ، وتهيئة الكفاءات العلمية المتمرسة بأصول البحث ومناهجه ،بمنهجية علمية ، وعقلية ناقدة ـ الى مرحلة تتطلب التأكيد على بعض المنطلقات والمحاور في الدراسة التاريخية ، ومن أبرزها اعادة النظر بدراسة التاريخ وكتابته .
ومن المنطلقات العناية بالتاريخ الشفوي ومشروعات كتابته في التريخ المعاصر ، مما يحتم التعامل معه بكتير من الحرص والوعي ، والتسلح بالموضوعية ، علما بأن التاريخ الشفوي كان له دور واضح في حفظ تاريخنا ، وله دوره الواضح في الدراسات الحديثة .
كذلك العناية بالتاريخ الكمي الذي يستخدم الحاسب الالي وقواعد البيانات والاحصائيات في كتابة التاريخ ، وكانت هناك محاولات محدودة في هذا المجال يمكن العناية بها اكثر في المستقبل .
ان قسم التاريخ يتطلع الى بلورة حالة من البحث العلمي تضم كلا من الاساتذة والطلبة ، تواكب الطرق العلمية في البحث والدراسة ، وبناء علاقات مع المجتمع من خلال التواصل مع الخبرات والامكانات والمؤسسات التي تحقق الغاية .

2.رؤيتناالتاريخ التاريخ 3
  
1. تطوير المعرفة لدى الطلاب عن تفاصيل مادة التاريخ بناءاً على المهارات والمعلومات المكتسبة من قبل اعضاء هيئة التدريس.
2. العمل على تطبيق المبادئ العملية في البحث العلمي وتحويلها لبرامج ستفيد منها المجتمع والمؤسسات ذات العلاقة .
3. العمل على تناول الاراء والنقاشات مع طلبة القسم من خلال الالتقاء بين الهيئة التدريسية والطلبة.
4. العمل على زيادة التعاون بين الطلبة وتنمية العمل الجماعي.
5. تأهيل وتدريب متخصصين في التاريخ للعمل في المجالات العالمية المتنوعه.
6. تنمية شخصية الطلبة من خلال عملية الحوار وابداء الرأي.
7. العمل على تحفيز الطلبة على المشاركة الفاعلة من خلال الاطلاع على المراجع المحلية والدولية للمادة.
4.أهدافناالتاريخ التاريخ 3
  
أولا: تزويد الطلبة بالمعارف العلمية الضرورية في علم الجغرافيا: 1- تفسير خصائص التوزيعات المكانية 2- تفسير العمليات والتفاعلات والتغيرات التي تحدث في النظم الطبيعية خلال مراحل زمنية مختلفة 3- تقييم العلاقات المتبادلة بين الإنسان والبيئة 4- توضيح النماذج الجغرافية المتنوعة 5- تحليل العمليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحضارية التي تؤثر وتتأثر بالنشاط ثانيا: تنمية المهارات التخصصية للطلبة: 1- تطبيق الأساليب الإحصائية في دراسة الظواهر الجغرافية 2- توظيف تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في دراسة القضايا الجغرافية 3- استخدام الأساليب الكارتوغرافية والخرائط والمرئيات الفضائية في دراسة القضايا الجغرافية ثالثا: إعداد الطلبة للعمل بعد التخرج في مجالات متعددة و/أو استكمال دراستهم العليا: 1- العمل بعد التخرج في مجالات أخرى إلى جانب التدريس كالعمل في البلديات ودوائر تخطيط المدن وغيرها 2- القدرة على المنافسة بعد التخرج مع خريجي الجامعات الأخرى رابعا:تنمية المهارات العامة للطلبة وتعزيز اتجاهاتهم الحميدة: 1- القدرة على الفكير الناقد والإبداعي 2- القدرة على العمل ضمن فريق 3- ممارسة التعلم مدى الحياة 4- تقديم نتائج الأبحاث والدراسات الجغرافية بشكل جيد
1.رسالتناالجغرافيا الجغرافيا 5
  
بناء قدرات اتصالية مبنية على ممارسات علمية وابداعية تنمي التفكير الناقد في التعامل مع وسائل الاتصال الرقمي.
1.رسالتناالصحافة والاعلام والاتصال الرقميالصحافة والاعلام والاتصال الرقمي8
2
  
قسم رائد ومتميز في مجال الاتصال الرقمي والبحث العلمي وخدمة المجتمع على المستوى المحلي والإقليمي العالمي
2.رؤيتناالصحافة والاعلام والاتصال الرقميالصحافة والاعلام والاتصال الرقمي8
1