Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
علم النفس علم النفس 6
يهتم قسم علم النفس بفهم الإنسان كيف يفكر ويشعر ويتفاعل مع المجتمع المحيط به وكيف يؤثر ويتأثر بالآخرين، كما يهتم بعملية النمو الإنساني بكافة جوانبها، وذلك لفهم سبب ظهور الاضطرابات النفسية أو المشكلات النمائية للعمل على وضع خطط علاجية لمثل تلك الأمراض، كما يعمل على وضع خطط للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية، كما أنه كعلم يُعنى بالإنسان ( سلوك و تفكير ومشاعر) فإنه يُعنى بالعلاقات الاجتماعية من حيث تشكيلها وكيفية تأثيرها في الإنسان.

تم تأسيس قسم علم النفس عام (1962) حيث كان يتبع لكلية العلوم التربوية. الا أنه وفي عام ( 1993) تم نقله إلى كلية الآداب، ثم انتقل إلى كلية العلوم الاجتماعية عام ( 1997)، وفي عام ( 2008) عاد لينضم إلى كلية الآداب إلى جانب أقسام : التاريخ، والجغرافيا، وعلم الاجتماع، والفلسفة ، واللغة العربية ، والعلوم السياسية .

يعتبر القسم احد اكبر الأقسام حجما في الأردن حيث يحتوي على أكثر من 500 طالب و طالبة على مستوى البكالوريوس و أكثر من 20 طالبا على مستوى الماجستير سواء من الأردن و من الوطن العربي. يعطي قسم علم النفس الدرجة الجامعية الأولى و هي درجة البكالوريوس في علم النفس منذ بدايات تأسيس الجامعة الأردنية. كما يعطي القسم درجة الماجستير في علم النفس منذ العام 1997 و ضمن مسارين داخليين هما مسار علم النفس الاكلنيكي و مسار علم النفس الاجتماعي/ التنظيمي.

يضم القسم مختبرا لعلم النفس التجريبي و وقاعات معدة و معزولة الصوت لتطبيق الاختبارات النفسية. و يضم أيضا مكتبة للفيديو و مكتبة للاختبارات النفسية و العقلية و العصبية. كما يتبع للقسم عيادة نفسية مجهزة بأحدث التقنيات و التي تقدم الخدمات النفسية و العلاجية لطلبة الجامعة و المجتمع المحلي و تعتبر مكانا مثاليا لتدريب الطلبة على مستوى الماجستير لتقديم الخدمات النفسية المتعلقة بالتشخيص و العلاج النفسي المتخصص.
  
الجغرافيا الجغرافيا 5
      تأسس قسم الجغرافيا منذ العام الدراسي 1962/1963، عمل القسم منذ تأسيـــسه على توفيرأعضاء هيئة تدريس مؤهلين ومدربين في الجامعات الغربية، كما عمل على تطوير برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجغرافيا، وبرنامجي ماجستير التخطيط الإقليمي والحضري، وإدارة المناطق الجافة.
ويتوافر في القسم مختبرين حديثين لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، يستخدمان في تدريب الطلبة على التقنيات الحديثة وفي البحوث العلمية لأعضاء هيئة التدريس.
قام القسم بتطوير الخطط الدراسية لبرامجه المختلفة، لتتفق والتطور العلمي والتغير السريع في العلم والمعرفة.
يقوم أعضاء الهيئة التدريسية في القسم وطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بإجراء بحوث الجيومورفولوجيا في البادية الجنوبية والمرتفعات الأردنية، ودراسات في السكان والعمران الحضري والتخطيط الحضري في الأردن، إضافة إلى دراسات في الجغرافيا المناخية والحيوية، مع تطبيقات واسعة في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والتحليل الحضري.
  
علم الاجتماع علم الاجتماع 4

قسم علم الاجتماع هو أحد الأقسام الرئيسة في كلية الآداب في الجامعة الاردنية، تأسس مع تأسيس هذه الكلية. ويعتبر هذا القسم أقدم قسم يُدّرس هذا العلم في الجامعات الأردنية.  ويدرس الملتحقون  في هذا العلم موضوعات مختلفة ذات علاقة بالمجتمع الأردني والعربي،  أهمها: الأسرة، والمرأة، والسياسة، والاقتصاد، والتواصل الاجتماعي، والتنمية الاجتماعية، والديمغرافيا، والتحضر، والتغير الاجتماعي، والمشكلات الاجتماعية، وقضايا العولمه.وتتلخص أهداف علم الاجتماع في إعداد الطلبة إعدادا علميا يمكنهم من التفكير بطريقة علمية وبأسلوب نقدي، وخاصة حين يتعلق الأمر بالظواهر والمشكلات الاجتماعية في المجتمع الأردني والعربي على حد سواء. كما يهدف القسم أيضا إلى تزويد الطلبة بالإتجاهات النظرية في علم الاجتماع وتعريفهم بالأبعاد الميدانية والتطبيقية لهذا العلم، وتزوديهم بالمهارات البحثية اللازمة للقيام بدراسات اجتماعية ميدانية .ويمنح القسم درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة
  
التاريخ التاريخ 3
ان علم التاريخ ساندا للأمم، يختزن ذاكرتها، ويترجم حاضرها، ويستشرف مستقبلها، كان من       الأهمية بمكان الاهتمام به والحفاظ عليه، ونقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً.
من هذه الرؤى ترافق تأسيس قسم التاريخ في الجامعة الأردنية مع تأسيسها عام 1962، حيث نصّت المادة (13) من قانون تأسيس الجامعة الأردنية أن تكون أولى كلياتها هي كلية الآداب، وقسم التاريخ من أقسامها.
وارتبط قسم الآثار بقسم التاريخ بدء من سنة 1962 وهو تاريخ الافتتاح الرسمي للجامعة الأردنية، وحتى سنة 1977 وهو تاريخ فصل قسم الآثار عن قسم التاريخ الذي بقي قائماً بذاته في كلية الآداب.
وفي سنة 1994، وبعد إعادة هيكلة كليتي الآداب والاقتصاد، بمسمى كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، أصبح قسم التاريخ ضمن أقسام تلك الكلية.
وفي سنة 2008 تم إلغاء كلية العلم الاجتماعية والإنسانية، وإعادة هيكلة كلية الآداب لتشمل سبعة أقسام كان في طليعتها قسم التاريخ.
  
الفلسفة الفلسفة 2
**
تأسس قسم  علم الاجتماع والفلسفة بتأسيس الجامعة الأردنية عام 1962 . وأصبح قسماً مستقلاً عن علم الاجتماع عام 1976. وتوسعت هيئته التدريسية لتشمل العديد من التخصصات ومجالات البحث. وقد أظهر القسم اهتماما ملحوظا بتطوير خططه الدراسية لتتلاءم مع المستجدات والتحديات الفكرية المختلفة.

 وفي العام 1982 أحيا القسم برنامجا لنيل شهادة الماجستير في الفلسفة. ثم استحدث برنامج البكالوريوس في الفلسفة في العام2000. وفي العام 2006 طرح برنامج الدكتوراة في الفلسفة ليكون نافذة يطل من خلالها الباحثون من ذوي الخلفيات الفلسفية ومن سواها على عالم الفكر الفلسفي.

ويعتبر قسم الفلسفة ببرامجه الثلاثة السابقة الوحيد في الجامعات الأردنية. ويوجد في القسم أساتذة، وأساتذة مشاركون وأساتذة مساعدون كما يستعين القسم بأساتذة من جامعات أخرى ومن الخبرات المحلية عند الضرورة.

ويحسب للقسم أن بعض أساتذته قد عملوا رؤساء جامعات، ورأسوا مؤسسات وطنية مختلفة. كما نظم القسم بالتعاون مع الجمعية الفلسفية العربية خمسة مؤتمرات فلسفية متخصصة، وعددا كبيرا من المحاضرات والندوات.

  
اللغة العربية اللغة العربية 1
أسس هذا القسم في عام 1962م ، وهو العام الذي أُسَّست فيه الجامعة الأردنية. ومثلما كان أول قسم يؤسس في الجامعة الأردنية ، كان أول قسم فيها يمنح درجة الدكتوراه. ويتألف أعضاء هيئة التدريس في القسم من أساتذة شرف، ورؤساء أقسام وعمداء سابقين ، وأعضاء هيئة تدريس آخرين مرموقين، من رتب مختلفة. وقد شغل عدد لا بأس به من أعضاء القسم مراكز إدارية عالية، إذ كان أربعة منهم رؤساء للجامعات ، كما كان عدد منهم وزراء في الحكومات المتعاقبة، ويرأس بعض منهم اليوم مؤسسات رفيعة المستوى في هذه البلاد. وفي القسم عدد من المبعوثين إلى خارج البلاد لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه . وكل أعضاء القسم ذوو مؤهلات عالية، حصلوا عليها من جامعات عربية وأوربية وأمريكية، ويحققون بذلك درجة عالية من التنوع والتكامل المطلوبين. ويبلغ عددهم الآن الثلاثين. ويعمل القسم في الوقت الحاضر على تحديث برامجه في حقول اللغويات والأدب والبلاغة خاصة، واللحاق بالتطورات العلمية الحديثة في العالمين العربي و الخارجي. وينظم القسم كل سنتين مؤتمراً حول قضايا محورية تهمّ اللغويات والآداب العربية . وقد نظم القسم – ضمن أنشطته المتنوعة – ثلاثة معارض لأوراق البردي العربية، كان الأول منها في الجامعة الأردنية، والثاني في جامعة اليرموك، والثالث في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في العربية السعودية.
  
العمل الاجتماعي العمل الاجتماعي 7
شهد الأردن خلال العقود الثلاثة الماضية تغيرات عميقة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي. ونتيجة لهذه التغيرات فقد ظهرت بعض المشكلات مثل التفكك الأسري(العنف، الطلاق)، ارتفاع نسب الفقر، وارتفاع نسب السكان الأقل حظاً.
ومن خلال هذا الوضع، شعرت الجامعة الأردنية بأهمية إنشاء برنامج عمل اجتماعي أكاديمي وذلك لتزويد المجتمع بإحصائيين اجتماعيين مهنيين. وفي 1998 قامت الجامعة الأردنية بإنشاء برنامج العمل الاجتماعي ليقدم درجة الماجستير وفي العمل الاجتماعي وفي قامت الجامعة الأردنية بتطوير البرنامج ليصبح معهداً يعرض درجتي البكالوريوس والماجستير في العمل الاجتماعي من خلال قسم العمل الاجتماعي.